الكنيست-الكنيست ميزانية 2023-الكنيست الإسرائيلي الأعلام الفلسطينية-الانقلاب القضائي

أعضاء كنيست يطالبون بمحاكمة رئيسة المحكمة العليا

الداخل المحتل _ مصدر الإخبارية

طالب أعضاء “كنيست” من حزب الليكود الإسرائيلي الحاكم، بمحاكمة رئيسة المحكمة العليا، القاضية إستير حيّوت، على خلفية معارضتها خطة الحكومة التي تهدف إلى إضعاف جهاز القضاء.

وهاجمت عضو الكنيست طالي غوتليف، خلال مقابلة لموقع “واينت” الإسرائيلي، اليوم الاثنين، “حيوت”، مؤكدة أنها توجهت إلى وزير القضاء مطالبة منه محاكمتها بموجب صلاحياته.

وأكدت “غوتليف”، أن رئيسة المحكمة العليا، خرقت قاعدة آداب القضاة الأكثر أهمية عندما عبرت عن رأيها حول قضية عامة مختلف حولها.

وأضافت أن “الرئيسة حيوت نزلت إلى تحت خط الرادار، وأنا أتساءل أين هي. ولماذا لا تسعى من أجل توحيد الشعب الذي قسّمته واعترفت بخطئها”.

وهاجم الوزير في “وزارة القضاء” الإسرائيلية دافيد أمسالم، رئيسة المحكمة العليا، قائلا “إنه يجب محاكمتها بسبب محاولة انقلاب في دولة إسرائيل”.

واتهم “أمسالم”، “حيوت” أنها ألقت خطابا ضد “الإصلاح القضائي” محذرة خلاله من المسّ بالديمقراطية إذا تمت المصادقة على خطة إضعاف القضاء.

وتشهد “إسرائيل” حالة من عدم الاستقرار السياسي، تخللها مظاهرات أسبوعية في مناطق مختلفة ضد إجراءات حكومة بنيامين نتنياهو للسيطرة على القضاء.

وتسعى حكومة نتنياهو إلى إجراء تعديلات جذرية على الأنظمة القانونية والقضائية، لتقضي بشكل كامل تقريبًا على سلطة المحكمة العليا للمراجعة القضائية، وتعطي الحكومة أغلبية تلقائية في لجنة اختيار القضاة، الأمر الذي تراه شريحة واسعة من الإسرائيليين “استهدافا للديمقراطية وتقويضا لمنظومة القضاء”. 

اقرأ أيضاً/ للأسبوع الخامس عشر.. تجدد التظاهرات الحاشدة ضد حكومة نتنياهو

Exit mobile version