مصنع بعوض

العام القادم.. مصنع لإنتاج البعوض في البرازيل وهذه هي الأسباب

وكالات _ مصدر الإخبارية

تستعد البرازيل في إطار شراكة مع برنامج World Mosquito الأسترالي غير الربحي (WMP)، لبناء مصنع ضخم لإنتاج وتربية “البعوض المعدّل” بهدف حماية ما يصل إلى 70 مليون شخص من أمراض مثل حمى الضنك.

على نطاق صناعي،

وخلال السنوات العشر المقبلة، سيتم إطلاق بعوض معدل في العديد من المناطق الحضرية في البرازيل، لمكافحة حمّى الضنك وفيروسات أخرى، حيث تعد البرازيل أعلى البلاد إصابة بحمى الضنك في العالم( أكثر من مليوني حالة في عام 2022)

واختبر باحثون إطلاق نوع من البعوض يحمل بكتيريا Wolbachia التي تمنع الحشرة من نقل الفيروسات، في مدن مختارة في بلدان مثل أستراليا والبرازيل وكولومبيا وإندونيسيا وفيتنام، لكن هذه ستكون المرة الأولى التي تنتشر فيها التكنولوجيا بالبرازيل.

ولم يحدد بعد موقع المصنع، والذي سيبنى بالشراكة بين البرنامج وOswaldo Cruz Foundation (Fiocruz)، وهي مؤسسة برازيلية للعلوم العامة في ريو دي جانيرو.

ومن المقرر أن يبدأ المصنع عمله في 2024، وسينتج ما يصل إلى 5 مليارات بعوضة سنويًا.

يقول سكوت أونيل، عالم الأحياء الدقيقة بجامعة موناش في ملبورن، أستراليا، ورئيس WMP: “ستكون هذه أكبر منشأة في العالم لإنتاج البعوض المصاب بالبكتيريا Wolbachia، وسيسمح لنا في فترة زمنية قصيرة بتغطية عدد أكبر من الأشخاص أكثر من أي بلد آخر”.

على الرغم من النتائج الإيجابية للتجارب السابقة، إلا أن الباحثين يرون أنه سيكون من الصعب تشغيل التكنولوجيا على هذا النطاق الهائل.

على الرغم من نجاح فكرة البعوض المعدل، يحذر لوسيانو موريرا، أحد كبار العلماء في Fiocruz وأحد المتعاونين مع WMP في البرازيل، من أن الحكومات يجب ألا تتخلى عن تدابير الصحة العامة الأخرى، مثل لقاحات حمى الضنك. يقول: “طريقة Wolbachia تكميلية، ويجب أن نعمل بأساليب متكاملة للسيطرة على حمى الضنك، وزيكا، والشيكونغونيا”.

وتصيب بكتيريا Wolbachia pipientis بشكل طبيعي حوالي نصف جميع أنواع الحشرات بينها (بعوض الزاعجة المصرية)، الذي ينقل حمى الضنك، وزيكا، وشيكونغونيا وفيروسات أخرى.

وأثبتت العديد من الدراسات نجاح الحشرات، وأظهرت التجربة الأكثر شمولاً، وهي تجربة عشوائية خاضعة للرقابة في يوجياكارتا بإندونيسيا، أن التكنولوجيا يمكن أن تقلل من حدوث حمى الضنك بنسبة 77٪.

اقرأ أيضاً/ مرض يهدد الحياة.. أسباب وأعراض التهاب العظام والنخاع

Exit mobile version