كورونا هل فقدت الشم والتذوق إثر الإصابة بكورونا؟ إليك فائدة هذا الأمر

دراسة تؤكد: إصابتك بكورونا تمنحك مناعة طبيعية من مضاعفاته

وكالات – مصدر الإخبارية

كشفت دراسة حديثة أن الشخص حين يصاب بفيروس كورونا يكتسب مناعة طبيعية تحميه من المضاعفات الشديدة للفيروس إذا أصيب به مرة أخرى.

وخلال الدراسة التي نشرتها صحيفة “لانست” المختصة في الشؤون الطبية، تمت مراجعة 65 دراسة مختصة بشأن المناعة الطبيعية، لتجد أنها تحمي بنسبة 88% من احتمالي الوفاة ودخول المستشفى بسبب الوباء.

وتابعت الدراسة أن المناعة الطبيعية تمنح هذه الحصانة القوية، خلال الأشهرة العشرة التي تلي الإصابة بفيروس كورونا، بينما لم تشمل المتحور الفرعي من “أوميكرون”؛ والمعروف بـ”XBB.1.5”.

ولفتت إلى أن المناعة الطبيعية المحصلة عبر الإصابة، تمنح حصانة بنسبة 36 في المئة ضد متحور “BA.1″، لمدة تصل إلى عشرة شهور.

بدوره شرح الباحث ستيفن ليم من جامعة واشنطن، أن اللقاح ما يزال أكثر الطرق أمانا ليحصل الإنسان على مناعة ضد مرض “كوفيد 19″، في حين قد تكون المناعة الطبيعية عبر العدوى مشوبة بمخاطر المرض الشديد، وربما الوفاة.

كما بيّن الخبراء أن اللقاح لا زال ضرورياً خاصة وسط الأشخاص الأكثر عرضة للمضاعفات، مثل كبار السن الذين تجاوزوا الستين، إلى جانب من يعانون عدة أمراض في الوقت نفسه.

وكانت دراسة أشرفت عليها منظمة الصحة العالمية، أثبتت أن الفائدة الكبرى لما بات يعرف بـ”المناعة الهجينة”؛ أي المناعة التي تحصل في جسم الإنسان حين يجمع بين مناعة اللقاح ومناعة الإصابة في الوقت نفسه.

وأكدت الدراسة أن “المناعة الهجينة” ناجعة بنسبة 97 في المئة، خلال العام الأول، في الحماية من خطري دخول المستشفى والوفاة بسبب مرض “كوفيد 19”.

اقرأ أيضاً: احذري الاعتماد على حليب الأطفال الاصطناعي.. دراسة تكشف السبب

Exit mobile version