فوز اليمين الاستيطان-بؤر استيطانية

خلاف بين وزيري مالية وجيش الاحتلال حول إقامة بؤرة استيطانية بنابلس

الضفة المحتلة – مصدر الإخبارية

قالت وسائل إعلام عبرية إن مستوطنين أقاموا الليلة الماضية بؤرة استيطانية جديدة جنوب نابلس، وسط تأييد وزير المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي بتسليئيل سموتريتش، وإصدار وزير الجيش قراراً بإخلائها.

ووفق صحيفة “هآرتس” العبرية فإن البؤرة الاستيطانية أقيمت قرب مستوطنة “ميجداليم” جنوب نابلس “تخليداً لذكرى الزعيم الروحي للاستيطان دروكمان الذي توفي قبل أسابيع”.

وتابعت الصحيفة أن 5 عائلات من مستوطنة “ميجداليم” جلبت كرافانات إلى المنطقة التي تربط شمال ووسط الضفة وأطلقوا على البؤرة اسم “أور حاييم”، بينما أصدر وزير الجيش يوآف جالانت قرارًا بإخلائها، وفق ترجمة صفا.

ولفتت إلى أن قرار الإخلاء أثار حفيظة سموتريتش الذي أصدر تعليماته للإدارة المدنية بعدم هدم البؤرة حتى بيان ملكيتها بداية الأسبوع القادم، متهمًا جالانت بالعمل خلافاً للاتفاق الائتلافي الذي يقضي بمسؤولية سموتريتش عن الإدارة المدنية وأوامر الإخلاء.

في الوقت نفسه دعا وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير وزير جيش الاحتلال إلى عدم الإقدام على إخلاء البؤرة، لافتاً إلى أن إخلاءها يُعد إخلالاً باتفاق تقاسم الصلاحيات على الأمن في الضفة.

وأردفت الصحيفة العبرية أن قوات من الجيش وحرس الحدود حضرت إلى المكان وبدأت بإخلاء الكرفانات من المكان.

وقال موقع واي نت العبري إن جوهر البؤرة الاستيطانية يتكون من خمس عائلات والعديد من الشبان الذين ساعدوا في إنشائها”، مضيفاً أن” نقطة الاستيطان التي أقيمت تقع في موقع استراتيجي للغاية يطل على الطريق العابر للضفة ووسط البلاد، وهي مصممة لمنع الاستمرارية الإقليمية للفلسطينيين في الضفة الغربية”.

وأشار إلى أن “البؤرة استيطانية تعتبر الأولى التي يتم إنشاؤها منذ تشكيل الحكومة الجديدة بقيادة بنيامين نتنياهو”.

Exit mobile version