مرضى القلب

ما علاقة الإصابة بفيروس كورونا بأمراض القلب؟ دراسة تكشف السر

وكالات – مصدر الإخبارية

رفعت دراسة طبية حديثة النقاب عن وجود علاقة بين الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ومتلازمة تسرع القلب الانتصابي الوضعي.

وفي تفاصيل الدراسة التي نشرت في مجلة Nature Cardiovascular Research، توجد صلة بين المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بفيروس كورونا لفترة طويلة، ومتلازمة تسرع القلب الانتصابي الوضعي، والمعروفة بتأثيرها على ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

وعلّق مؤلف الدراسة الرئيسي الدكتور آلان كوان، أخصائي أمراض القلب في مركز Cedars-Sinai الطبي الدولي، بأن متلازمة تسرع القلب الانتصابي الوضعي تؤثر على الجهاز العصبي اللاإرادي.

ولفت إلى ان الدراسة حللت بيانات ما يقرب من 300000 شخص بين عامي 2020 و2022، أصيبوا بعدوى كوفيد-19، لتجد خطرا طفيفا للإصابة بمتلازمة تسرع القلب الانتصابي الوضعي بعد 90 يوما من الحصول على لقاح يعتمد تقنية الحمض النووي الريبي المرسال mRNA.

وأوضح أن خطر الإصابة بمتلازمة تسرع القلب الانتصابي الوضعي كان أكبر بخمس مرات بالنسبة لمن أصيب بكوفيد-19، مؤكداً على ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث وأخذ التطعيمات الخاصة بفيروس كورونا، التي ثبتت أمانتها وفعاليتها في تجارب عديدة.

في الوقت نفسه قال مدير برنامج اللقاحات في مستشفى بوسطن للأطفال الدكتور عوفر ليفي، إن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفحص الاستجابة المناعية للقاحات، حسبما نقلت وكالة “يو بي آي” للأنباء.

وبيّن الباحث أنه قد تتفاوت مؤشرات مرض وأعراض متلازمة تسارع القلب الوضعي الانتصابي، ولكنها تشمل عادة معدل ضربات قلب بشكل غير طبيعي، وأحيانا الدوار أو الإغماء عند تغيير الوضع من الاستلقاء إلى الوقوف.

اقرأ أيضاً: الاكتئاب والأمعاء.. علماء يكشفون الرابط المريب

Exit mobile version