مرض السكري

دراسة تُحذّر من انتشار مرض السكري بين المراهقين

صحة _ مصدر الإخبارية

حذّرت دراسة حديثة، نشرتها دورية BMJ من ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري بين فئة الشباب.

وأظهرت نتائج الدراسة التي أُجريت بياناتها من نحو 200 دولة، أن معدلات الإصابة بالسكري لدى المراهقين والشباب بين ارتفع بمقدار النصف على مستوى العالم خلال الـ30 عاما الماضية.

وتُظهر النتائج أن معدل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ارتفع لدى المراهقين والشباب على مستوى العالم من 117 لكل 100 ألف نسمة في عام 1990 إلى 183 في عام 2019، وارتفع معدل الوفيات من 0.74 لكل 100 ألف نسمة في عام 1990 إلى 0.77 لكل 100 ألف في عام 2019.

ووأشارت الدراسة أنّ  البلدان ذات المؤشر الاجتماعي الديموغرافي المنخفض والمتوسط أعلى معدل إصابة في عام 2019، في حين أن معدل الوفيات قياساً بالعمر كان موحداً.

وأوضحت أنّ  معدلات الوفيات عند النساء أعلى بشكل عام من الرجال في سن أقل من 30 عاماً.

لافتة أنّ الاختلافات بين الجنسين انعكست في من تزيد أعمارهم على 30 عاماً، باستثناء البلدان ذات المؤشر الاجتماعي الديموغرافي المنخفض.

وأرجع الباحثون عامل الخطر الرئيسي لمعدل الإصابة، هو ارتفاع مؤشر كتلة الجسم في جميع المناطق حسب المؤشر الاجتماعي الديموغرافي، بحسب صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية”.

واعتبر الباحثون أن التحكم في الوزن ضروري لتقليل عبء الإصابة المبكرة بالنوع الثاني من داء السكري، وأنه يجب على الدول وضع سياسات محددة للتعامل مع هذه المشكلة بشكل أكثر “فاعلية”.

اقرأ أيضاً/ كيف تفرق بين كوفيد والإنفلونزا والمخلوي في ظل انتشارها معاً؟

Exit mobile version