استخدام الهاتف

5 نصائح لاستخدام آمن للهواتف من قِبل الأطفال والمراهقين

وكالات _ مصدر الإخبارية

أصبح بإمكان المراهقين الحصول بسهولة على هاتف ذكي، فالأمر لم يعد إنجازًا مثل حصولهم على رخصة لقيادة سيارة. لذلك؛ لا بديل عن متابعتهم.

انتشر استخدام الهواتف الذكية في الآونة الأخيرة بين جميع الفئات العمرية, فأصبح بإمكان المراهقين والأطفال الحصول على الهاتف بسهولة.

وهذا الأمر جعل أولياء الأمور في بحثٍ دائم عن طرق تمكنهم من تتبع أطفالهم ومراقبة الهاتف الذي يستخدمه طفلهم.

وفي هذا الصدد، ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية دليلًا ذكيًا من 5 نصائح لاستخدام آمن للهواتف من قبل الأطفال والمراهقين.

10 – 14 عامًا.. العمر الأنسب لحمل هاتفًا ذكيًا

الصحيفة الأمريكية أشارت إلى أنه لا يوجد هناك ما يبرر منح الأطفال الهواتف الذكية في عمر مبكر، ولكن قد يكون مناسبا للذين تتراوح أعمارهم ما بين 10 إلى 14 عاما لإتاحة استخدام الهواتف الخلوية.

اختيار الهاتف المناسب وتحديد التطبيقات الأساسية

وأكدت “واشنطن بوست” على ضرورة الانتباه لبعض الأمور، قبل إعطاء الطفل هاتفًا ذكيًا، مثل: اختيار الهاتف المناسب، وهذا لا يعني أن الهاتف الأكثر ثمنا هو الأفضل لهم، إضافة إلى تحديد التطبيقات الأساسية الموجودة على الهاتف، والتي قد تضم تطبيقات الاتصال والرسائل الأساسية والبريد الإلكتروني، وإضافة لعبة إلكترونية وتطبيقات تعليمية.

رقابة أبوية

في البداية قد يحتاج الوالدين لتفعيل إعداد الرقابة الأبوية على الهاتف الذي يستخدمه طفلهما، ولكن لا يجب ألا يجعلانه أمرًا أساسيًا في التعامل معه، حتى لا تدفعه للبحث عن حلول القرصنة للتحايل على هذه الرقابة.

ويوضح دليل الصحيفة أن هذه الإعداد قد تكون مفيدة مع أول هاتف خلوي يستخدمه طفلك، ولكن مع الوقت عليك الحد منها، حتى يكسب الثقة والنضج، والتأكد من ترك مساحة له للتعلم.

نصائح الاستخدام الآمن

ويشجع تقرير الآباء على إجراء محادثات بانتظام مع الأطفال حيال استخدام الهاتف الخلوي، ومعرفة ما إذا كانت لديهم أية مخاوف، خاصة عند استخدام الإنترنت.

ودعت الصحيفة الأمريكية الأمريكية إلى ضرورة تثقيف الطفل بكيفية الحفاظ على خصوصية معلوماته الشخصية، وكيفية تجنب تعرضه للاحتيال الإلكتروني.

تدخل سريع إذا بدأ السلوك يتغير

ونصحت “واشنطن بوست” الآباء بضرورة مراجعة سجل استخدام أطفالهم للهاتف الخلوي، إذا لاحظوا وجود تغييرات سلوكية غير مبررة لديهم، لكن في الوقت ذاته عليهم الانتباه أيضا إلى أن بعض التغييرات قد تطرأ بسبب أمور لا علاقة بالهاتف.

Exit mobile version