كوليرا

تحذيرات من انتشار سريع للكوليرا في لبنان

بيروت _ مصدر الإخبارية

حذر وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية الدكتور فراس الأبيض، اليوم الأحد من خطر انتشار سريع لوباء الكوليرا، بعد أن أعلنت البلاد تسجيل أول حالة الخميس الماضي، على نحو مفاجئ في بلد أزماته مزمنة.

فيما يحذر المراقبون من تفش آخر للفراغ الذي سيحتل كامل المشهد اللبناني بنهاية الشهر مع انتهاء ولاية الرئيس الحالي ميشال عون.

وجاءت تحذيرات أيضا من خارج لبنان بحيث حذرت جامعة الدول العربية من اعتياد لبنان على الأزمات.

وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي إن لبنان لا يتحمل حالة “الاعتياد على الأزمة” أو القبول بالفراغ الرئاسي في ضوء الأزمة الاقتصادية الشديدة التي يمر بها.

وبدوره، ناشد وزير الصحة اللبنانية الداعمين والمنظمات الأممية المختلفة، بضرورة توفير دعم أكبر لبلاده لمواجهة الكوليرا، وسط غياب المياه السليمة والنظيفة الأمر الذي سيسهل انتشار الوباء سريعا.

ووجه الوزير رسالة للمواطنين الذين لديهم آبار أن “يتعاونوا مع المصلحة أو البلديات لفحص مياهها في المختبرات، والتأكد من خلوها من الجراثيم”، وأشار إلى مبادرة لوزارة الصحة سيعلن عنها لاحقا لمساعدة المواطنين والتأكد من خلو الآبار من الجراثيم.

جاء ذلك خلال تفقد الأبيض أحد مخيمات النازحين السوريين، ومحطة معالجة مياه الشرب في طرابلس.، بعد الإعلان عن تسجيل حالة أخرى والاشتباه في حالات عدة.

والخميس الماضي أعلنت وزارة الصحة في لبنان عن تسجيل أول إصابة بالكوليرا في البلاد منذ عام 1993، لمريض من محافظة عكار، مشيرة إلى أن حالته “مستقرة”.

Exit mobile version