اكتشاف مسجد أثري بالنقب

السياحة: اكتشاف مسجد أثري بالنقب دليل على تجدر الحضارة في فلسطين

غزة – مصدر الإخبارية

قالت وزارة السياحة الفلسطينية، صباح اليوم الأحد، إن “اكتشاف مسجد أثري بالنقب دليل على تجدر الحضارة في فلسطين”.

وأضافت “الوزارة” خلال بيانٍ صحفي، أن “اكتشاف مسجد أموي في النقب بمدينة رهط يعود تاريخه 1200 أعوام، تأكيد على التراث الحضاري الإسلامي في فلسطين منذ القِدم”.

وبحسب المختصين في التراث الإسلامي فإن المسجد المُكتشف عبارة عن غرفة تتسع لنحو 25 شخصًا، وفيها محراب باتجاه قبلة مكة المكرمة، وجاء الاكتشاف ضمن مشروع تنقيب أثري بالمنطقة.

ويعد هذا المسجد الثاني الذي يتم اكتشافه بعد المسجد الأول المُكتشف عام 2019 بنفس الفترة الزمنية، ما يُدلل على الانتقال من الديانة المسيحية إلى الإسلام، والتسامح الديني فهناك كنائس ومسجدين بجانب بعضهما، كما وُجد عَقار فاخر يشمل منزل ريفي من العهد الأموي وخلف المسجد مزرعة كبيرة، وعلى التلة المقابلة هناك مزرعة تعود إلى الفترة العباسية بحسب ما أعلنت الحفرية الأثرية.

ولفتت دائرة الآثار إلى اكتشاف فرن قُرب المسجد، يعود لأواخر الفترة البيزنطية، أي القرن السابع الميلادي.

يُذكر أن ما يُسمى بسلطة الآثار الإسرائيلية، أعلنت اكتشاف مسجد قديم، يعود إلى 1200 عام، في أرض بمدينة رهط، بالنقب جنوب فلسطين المحتلة قبل أيام.

وتعتبر الأثار التاريخية في فلسطين، دليل على أصالة الشعب وعمق تاريخه الضارب في الأرض منذ الأزل، وأنه لا أحقية للاحتلال الإسرائيلي على الأرض الفلسطينية المُعبّدة بدماء الشهداء وصمود الأسرى وآهات الجرحى والمصابين.

أقرأ أيضًا: السياحة والآثار: التراث حق متوارث للأجيال لا يجوز التفريط به

Exit mobile version