الاحتلال يحتجز متضامنين

الاحتلال يحتجز متضامنين أجانب جنوب الخليل

الخليل – مصدر الإخبارية

احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، متضامنين أجانب في مسافر يطا جنوب الخليل بالضفة الغربية المحتلة.

وأفاد منسق لجان الحماية والصمود جنوب الخليل فؤاد عمور، بأن قوات الاحتلال المتمركزة عند الحاجز العسكري الذي أقامته على مدخل قرية “الفخيت” منذ نحو شهر، أوقفت المتضامنين الأجانب واحتجزتهم فترةً من الوقت قبل إطلاق سراحهم، بحُجة تواجدهم في منطقة تدريب عسكري.

وكانت الحكومة الفلسطينية، أعلنت الأحد الماضي عن جملة من المشاريع في القطاعات الصحية والتعليمية والاتصالات والعمل وغيرها، بهدف تعزيز صمود المواطنين وتمكينهم من مواجهة الاحتلال والاستيطان، خاصة في منطقة مسافر يطا جنوب الخليل.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، إن “الحكومة وضمن خطتها في تعزيز صمود المواطنين بالمسافر عملت على إعداد مخطط هيكلي بمساحة 36 ألف دونم، وجددت مخططات هيكلية لترسيخ صمود المواطنين على الأرض”.

وأشار إلى أن الحكومة قدمت 462 تأميناً صحياً لأهالي المنطقة، وتعمل على توفير التأمين الصحي للعاطلين عن العمل، وقدمت 350 مساعدة نقدية وطروداً غذائية لـ400 عائلة من الأسر المحتاجة.

كما تعمل “الحكومة” على تعبيد طرق لخدمة هذه التجمعات بقيمة 130 ألف دولار، وتأهيل طرق زراعية بقيمة 160 ألف دولار، وقدمت البذور لـ 460 مزارعاً، بالإضافة الى ترميم الآبار وتوزيع الاعلاف والأدوات الزراعية والأدوية البيطرية والطعومات، بتكلفة 35 ألف دولار.

وأعلن اشتية عن افتتاح أربع مدارس وروضة أطفال في “البلدة” في سياق دعم القطاع التعليمي.

وفي حديثه عن قطاع الطاقة، أوضح أنه سيتم تزويد تجمع الدقيقة بشبكة كهرباء بتكلفة 700 ألف شيكل، وتزويد تجمعات أخرى بالطاقة الشمسية. كما سيتم إيصال خدمة شبكة الإنترنت لكافة المدارس في المسافر.

وأضاف، “فيما يتعلق بقطاع التدريب المهني سيتم توسيع مركز يطا المهني بتكلفة 1.4 مليون شيكل، منوهًا أن الحكومة ستعمل على ترميم 300 كهف يستخدمها المزارعون لأغراض السكن في ظل ملاحقة الاحتلال ومواصلة عمليات الهدم للبيوت ومساكن الصفيح”.

وأردف، “الاتحاد الأوروبي قدم منحة للسلطة بقيمة 244 مليون يورو، منها 55 مليوناً لخدمة المشاريع الحيوية ودعم المواطنين وصمودهم في وجه الاحتلال ومخططاته العنصرية”.

أقرأ أيضًا: الاحتلال يعتدي على مُتضامنين ويحتجز اثنين منهم جنوب الخليل

Exit mobile version