جنازة الحاخام الإسرائيلي حاييم كانيفسكي

أكبر جنازة في تاريخها..الجيش الإسرائيلي يصدر قرارات قبل موعدها

الضفة الغربية-مصدر الإخبارية

تستعد الشرطة الإسرائيلية، غدا الأحد، لتأمين أكبر جنازة في تاريخ دولة الاحتلال، وسط مخاوف من تكرار كارثة نتيجة التدافع التي أسفرت العام الماضي عن مقتل العشرات.

وتشارك في الحدث عشرات سيارات الإسعاف الإسرائيلية ومئات المسعفين، والعديد من المروحيات العسكرية.

وسيتم إغلاق العديد من الشوارع والمحاور الرئيسية في منطقة غوش دان (وسط) اعتبارا من الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي، استعدادا لتحرك الجنازة الساعة 11 صباحا إلى المقابر في بني براك.

ونصحت الشرطة الإسرائيليين الذين لن يشاركوا في الجنازة بتجنب الوصول إلى منطقة غوش دان (تضم عددا من المدن بينها تل أبيب) غدا، متوقعة أن يشارك نحو مليون حريدي في تشييع الحاخام حاييم كانيفسكي.

وقالت الشرطة إن الازدحام المروري سيكون ملموسا في العديد من المدن بوسط إسرائيل بدءا من نتانيا إلى ريشون لتسيون وحولون.

وتسعى الشرطة إلى تأمين الاستعدادات للجنازة على قدم وساق، خوفا من وقوع كارثة خلال عملية التشييع، على غرار كارثة ميرون التي وقعت في 30 أبريل/ نيسان 2021 لدى إقامة احتفال ديني شارك فيه عشرات الآلاف من الحريديم، وانتهت بمصرع 45 شخصا وإصابة المئات بعد انهيار درج نتيجة تدافع الحشود.

وأصدر الجيش الإسرائيلي، مساء السبت، عدة قرارات، قبل جنازة الحاخام حاييم كأنيسك، والتي يتوقع أن يشارك فيها مليون شخص، لتكون بذلك هي الأكبر في تاريخ “إسرائيل”.

وكانيفسكي، أحد أكثر القادة نفوذا في الجالية اليهودية الأرثوذكسية المتشددة (الحريديم) في “إسرائيل” وتوفي الجمعة.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان نشره على موقعه الرسمي إنه يستعد ” لتقديم المساعدة خلال تشييع جنازة الراحل حاييم كأنفسي، والتي ستقام اليوم (الأحد) في مدينة بني براك”.

وأضاف “ستساعد قوات الجيش الإسرائيلي الشرطة الإسرائيلية في تمكين إجراء الجنازة دون وقوع حوادث، وتركز المساعدة على الإجلاء وإنقاذ الأرواح في التوقيت الضروري حسب الحاجة”.

كما قرر الجيش الإسرائيلي، إعفاء جنوده الاحد من الوصول “باستثناء الحاجات الضرورية” إلى قاعد تل هشومير وسط “إسرائيل” وقاعدة “هشليشوت” في هضبة الجولان السوري المحتل، وفق نص البيان.

وتوقعت الشرطة الإسرائيلية أن تكون الجنازة هي الأكبر في تاريخ “إسرائيل”، وقالت إنها ستنشر نحو 3 آلاف عنصر لتأمين جنازة كانيفسكي.

وتوفي الحاخام حاييم كانيفسكي، عن عمر94 عاما، ونعاه الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ ورئيس الوزراء نفتالي بينيت ورئيس المعارضة بنيامين نتنياهو وعدد كبير من القادة والسياسيين.

 

Exit mobile version