إصابة جديدة كورونا اللقاح الروسي في غزة فلسطين - التقرير الوبائي اليومي بغزة - الطب الوقائي بغزة

الطب الوقائي بغزة: لا يوجد توجه لزيادة جرعات لقاح كورونا للشخص المتلقي

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

أفاد مدير الطب الوقائي بوزارة الصحة في غزة، مجدي ظهير اليوم الثلاثاء، أنه لا يوجد توجه لزيادة جرعات لقاح فيروس كورونا، إلى حين صدور توصيات جديدة من منظمة الصحة العالمية.

وقال ظهير، في تصريحات إذاعية محلية، إن هناك وفرة جيدة في أعداد اللقاحات المتوفرة لدى وزارة الصحة بغزة، ووفقاً للمواصفات العالمية، موضحاً أن المواطنين فوق سن 30 يمكنهم الحصول على اللقاح في كافة المراكز الصحية التي تتوفر فيها اللقاحات والمنتشرة في القطاع.

وأكد مدير الطب الوقائي بغزة على أن لقاح كورونا آمن تماماً على صحة الإنسان، ولم تظهر أي أعراض على من تلقى اللقاح، والذين ظهرت عليهم أعراض معقولة لا علاقة لها باللقاحات ولا تشكل أي خطر على حياتهم.

واستطرد: ” اللقاح لا يوفر المناعة إلا بعد خمسة أسابيع، ثلاثة أسابيع للجرعة الأولى وأسبوعين اثنين للجرعة الثانية، وهناك احتمالية كبيرة لإصابة الحاصل على اللقاح خلال هذه الفترة بفيروس كورونا، ومن ثم فإن ظهور الأعراض بعد اللقاح ليس مرتبطًا باللقاح نفسه”.

كما وكرر ظهير المناشدة بأنه على كافة المواطنين من سن 30عاماً وأصحاب المناعة الضعيفة وكبار السن، ضرورة تلقي اللقاح، لما له من أهمية كبيرة في حماية الإنسان من الفيروس، مع الالتزام بإجراءات الوقاية، مبيناً أن الجسم بحاجة إلى فترة (أسبوعين) لمنح الجسم مناعة كافية.

وأفاد أن هناك بعض الحالات التي تلقت اللقاح من الممكن أن تصاب بالوباء، لكن دون أن تظهر عليه أعراض قوية، أو يحتاج المريض الى علاج خاص في المستشفى، كما يحدث في بعض الحالات التي لم تتلقى اللقاح.

يأتي ذلك بعد وقت قليل من تصريح مدير عام وزارة الصحة الإسرائيلية، حيزي ليفي، اليوم الثلاثاء، إنه “يبدو أننا سنحتاج لتوفير جرعة ثالثة من لقاح كورونا بسبب أن عدداً ملحوظاً ممن تلقوا اللقاحات أصيبوا بالمرض مجدداً”.