ذكاء اصطناعي - روبوتات ذاتية القيادة

مهندسون يطورون أداة شاملة لتصميم الروبوتات ذاتية القيادة

وكالات – مصدر الإخبارية

قام مهندسون من معهد “ماساتشوستس” للتقنية في أمريكا، بتطوير أداة تصميمية شاملة للروبوتات؛ من أجل استخدامها في ضمان نجاح عملية التصميم.

وشكّل المهندسون شيفرة حاسوبية تصميمية تُطبّق في أي محاكاة افتراضية لنظام روبوتي، وتُستخدم الشيفرة لمعرفة كيفية تحسين أداء الروبوت.

حول الشيفرة، تعتمد على أداة التفاضل التلقائي المطورة من الباحثين في تعلم الآلة لتدريب الشبكات العصبية الاصطناعية.

وأظهر الباحثون قدرة الأداة الجديدة على تطوير نظامين من الروبوتات ذاتية القيادة بسرعة، وهما: روبوت يتحرك بسرعة على عجلات، ويجب أن يخطط للمسار الأمثل بين عقبتين، خلال خمس دقائق، مقارنة بالطرق التقليدية التي تستهلك 15 دقيقة.

ويتكون النظام الآخر من مجموعة روبوتات تتعاون معًا لتحريك صندوق ثقيل نحو مكان محدد، وكانت المحاكاة أسرع بعشرين دقيقة من الطرق التقليدية.

 

وبحسب موقع “تك إكسبلور”، وقال خريج معهد “ماساتشوستس” تشارلز دوسون: “يمكن للمهندس الميكانيكي الاعتماد على أدوات تصميمية متوفرة من أجل تصميم عنفة رياح، ولكن يوجد نقص في أدوات تصميم الأنظمة الروبوتية”.

وأشار دوسون إلى أنه “عوضًا عن الاعتماد على التصميم للوصول إلى الأداء، عكسنا العملية من خلال تحديد الأداء المطلوب ثم اختيار التصميم المناسب له”.

ويتم إنتاج الروبوتات عقب تصميم هادف، ويصمم المهندسون الروبوتات ذاتية القيادة بعد إجراء تجارب محاكاة التجربة والخطأ المعدّلة؛ لتناسب مهام الروبوت ومكوناته، وتحسين أدائه.

يذكر أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي المتمثلة بالأنظمة الروبوتية تنوعت في الأعوام الأخيرة، عبر السيارات ذاتية القيادة إلى خدمات المطاعم والمسح الإشعاعي للمرضى وتنظيف المستشفيات وأمن البناء.

اقرأ/ي أيضًا: أمازون: لا نستبعد إمكانية تطوير روبوت بشري

نُشرت بواسطة

sam

‏‏‏سامر الزعانين صحفي من غزة ، مهتم بالاعلام الرقمي، ومختص في تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي

Exit mobile version