آسف يا محمد – حتى بقميص ميسي أنت عربي

الفر روغل / هارتس
ترجمة مصطفى ابراهيم

هنا مقطع فيديو لن يظهر في نشرات الأخبار التلفزيونية. يتم نشر العديد من أمثاله كل أسبوع، ولا يتم مراجعتها أيضًا. مقاطع الفيديو هذه، التي تم تحميلها على شبكات التواصل الاجتماعي من قبل النشطاء الفلسطينيين والمنظمات اليهودية التي تدعمهم، توثق الحياة اليومية المبتذلة للاحتلال. ولا تعتبر أخبارا، أو ذات فائدة عامة. يظهر في هذا الفيديو رجل أمن من كفار أدوميم يُدعى أفيحاي سرشان. وبحسب “أصدقاء الجهالين” الذي صور ناشطوها الفيديو، فإن سرشان معروف لدى رعاة الخان الأحمر. هذه المرة اعتدى على طفل يبلغ من العمر 10 سنوات اسمه محمد، نامت والدته منال، وهي في مرحلة متقدمة من الحمل، فهرب قطيعها من الحظيرة. شرع محمد في إعادة الأغنام التي كانت تقيم في المنطقة التي قررت الإدارة المدنية السماح لها بالرعي فيها.

وفي الفيديو، تظهر منال الخائفة وهي تصرخ بشكل هستيري في وجه حارس الأمن، الذي كان يحمل بندقية طويلة حتى ركبتيه، والذي احتجز محمد البالغ من العمر 10 سنوات بالقوة، وهدده بالنباح مثل رقيب وعدم الحركة، وعندما حاول محمد الهرب، أمسكه بعنف وألقى القبض عليه، ومحمد أيضًا، مثل والدته، يبدو ممتلئًا بالرعب،

وتصرف رجل الأمن بوقاحة، وفوق كل ذلك، على التوالي، ما يزعج “هي درجة طبيعتها. هذا يهودي يحمل بندقية يرهب طفلاً عربياً صغيراً ويستخدم العنف ضده. مع شعور بالاستحقاق. وهو يحتقر والدته الممتلئة بالخوف. حب الام وامومتها لا تجردها من إنسانيتها تمامًا لها، ويمنعها بالقوة من معانقة ابنها والاطمئنان عليه.

إنه أمر مؤلم. يشعر وكأنه ينظر بعيدا. اليهودي الذي يتصرف بهذه الطريقة، أفيخاي سرشان (أحد مؤسسي منظمة فاشية تسمى “حقيقتي “، هدفها شيطنة شهادات “كاسري الصمت”)، يرمز إلى الانحلال الأخلاقي العميق الذي عم هذه الأمة. ففي نهاية المطاف، الصدمة ليست فقط من سلوكه، بل من حقيقة أن الكثير من الناس لم يصدموا به على الإطلاق. على العكس تماما. يبدو لهم الأمر طبيعيًا ومطلوبًا، ومبررًا بالتأكيد، وحتى ناعمًا للغاية.

محمد طفل يبلغ من العمر 10 سنوات، وأمه حامل في شهرها الأخير. هربت الأغنام منهم. وعندما وصلت الشرطة ألقت القبض على أخوات محمد. هذا هو مدى عمق العفن في هذه الأمة. قد لا يضايقك الآخرون أو يدعمونك، لكنهم لا يفزعون أيضًا. ومن بين المحتجين كثيرون، ومنهم جميع قياداته، لا يعترفون بالاحتلال ولا يرون فيه أمرا يستحق الاحتجاج عليه. بالنسبة لهم، فإن مشكلة محمد البالغ من العمر 10 سنوات تتضاءل أمام مشكلتهم مع الانقلاب.

وهم مخطئون. إن الأمة التي لا تعترف بعنصريتها، والنازية الجديدة التي أصبحت طبيعتها الثانية، قد ضاعت. الصبي اليهودي الذي تعرض للضرب على يد كيلجاس وأمه الحامل هما رمز لليهودي كضحية. محمد وأمه هما جوهر مفهوم “النساء والأطفال”. لكن بالنسبة لضابط الامن هم أعداء يجب معاملتهم بقسوة، آسف يا محمد، حتى بقميص ميسي أنت عربي.

https://x.com/mistaclim/status/1696494843982225636?s=48&t=mlZhCgbuVmuMgw3m9OX7HA