لا يوجد سبب لإلقاء اللوم على سلاح الجو في الفشل العسكري

يست ليست خيانة أو مؤامرة ـ بل فشل

أقلام _ مصدر الإخبارية

عومر دنك/ معاريف
08/10/2023
ترجمة مصطفى ابراهيم

تقديم: الكاتب طيار في سلاح الجو الإسرائيلي برتبة مقدم في الجيش متقاعد، وهو من المعارضين لخطة الإصلاح القضائي. في هذا التحليل يحاول الدفاع عن سلاح الجو الإسرائيلي بعد عملية طوفان الأقصى والفشل الكبير للجيش الإسرائيلية، خاصة ان عدد كبير من الطيارين امتنعوا عن التطوع في الخدمة وهو واحد منهم.

فاجأت حماس إسرائيل بمفاجأة أساسية، ونجحت في انهيار النظام نتيجة تراكم الإخفاقات المتزامنة، لا يمكن تفسيرها كلها بعد، والقتال يجعل من المستحيل التحقيق فيما حدث. عندما يحدث انهيار كامل للنظام، يبحث الناس عن تفسيرات لأنه يصعب علينا قبول أن هذا أيضًا “حظ سيء”. ويشكل مثل هذا الوضع أرضا خصبة لنظريات المؤامرة، ولإيجاد المتهمين في بعض الأحيان. “أين كانت القوة الجوية؟” بدأت الأسئلة في الساعات الأخيرة. أريد أن أحاول الإجابة على هذا السؤال بجدية، لأنه خطاب خطير وخاطئ. مع الاخذ بالاعتبار أن معظم التفاصيل غير معروفة حاليًا.

ومن أجل التبسيط، هناك طريقتان لعمل سلاح الجو في قطاع غزة: مساعدة القوات البرية؛ مهاجمة الأهداف والغايات لصالح المهام التكتيكية. حالة الأمس هي مهمة مساعدة للقوات البرية لفرقة غزة.

في هذه الحالة، يجب أن يبدأ تفعيل القوات الجوية من قبل مقر الفرقة أو القيادة الجنوبية، ويكون الرد الفوري مبنيًا على التأهب العسكري الروتيني، أي في غضون بضع عشرات من الدقائق حتى وصول هليكوبتر أو وصول الطائرات المقاتلة إلى مكان الحادث. لا نعرف في الوقت الحالي ما إذا كان هناك مثل هذا التنشيط على الإطلاق. لا يمكن تفعيل القوة الجوية بناءً على مقاطع الفيديو المنشورة على شبكات التواصل الاجتماعي، فمن الضروري فهم الوضع من قبل القيادة الإقليمية.

ومن المرجح أن الأمر استغرق وقتا طويلا حتى تم تفعيل سلاح الجو، في حين كان هناك بالفعل مئات (الإرهابيين) في أراضي إسرائيل المتمركزين في جميع المستوطنات المحيطة. وفي هذه الحالة، لا يمكن للقوة الجوية أن تساعد في القتال، نظراً للفوضى وعدم اليقين الذي نشأ. يمكن للمرء أن يحاول فهم ذلك، في ضوء مقدار الوقت الذي استغرقه تطهير المستوطنات الجنوبية.

عندما يصل الطيار إلى المقصورة، ليس لديه أي فكرة عما حدث. أعتقد أنه ربما استيقظ من النوم ولم يشاهد مقاطع الفيديو على تلجرام. وينبغي أن ينضم الهيكل إلى القيادة البرية التي تدير القتال، في ضوء مقدار الساعات التي مرت فيها المستوطنات دون مساعدة عسكرية، ليس من الواضح ما إذا كان هناك أي مساعدة. لا يمكن للطيار من الجو أن يبني صورة للوضع الذاتي، فهو لا يستطيع أن يعرف ما إذا كان المسلح ببندقية (على افتراض أنه تمكن من التعرف عليه) هو العدو أم تابع لنا.

بالإضافة إلى ذلك، وقع الحدث بأكمله في أراضي دولة إسرائيل. يعد الحريق من الجو داخل أراضي إسرائيل حدثًا غير عادي وشديد، لأن الحريق من الجو يمكن أن يسبب أيضًا أضرارًا جسيمة. ما نعرفه الآن، وهو أن مذبحة رهيبة قد وقعت، لم يكن معروفًا في الوقت الحقيقي. إن فكرة أنك إذا أطلقت النار فإنك ستقتل مدنيين إسرائيليين تتطلب فهماً حقيقياً لحقيقة أن الوضع يائس. ومن المحتمل أن الفرق لم تعرف ذلك إلا بعد عدة ساعات.

يتطلب اختراق الطائرات الشراعية تحذيرًا من الأرض والاتجاه، ومن المحتمل أنه كان سريعًا لدرجة أنه لم يكن لدى أحد الوقت للتحذير. حقيقة أنك رأيت شاحنة مع رجال مسلحين في فيديو تيك توك، لا تعني أنه يمكن تحديد موقعه عشوائيًا بواسطة زوج من الماسحات الضوئية في الوقت الفعلي. لقد شاهدت الفيلم بعد حدوثه.

خلاصة الأمر، أن سلاح الجو لا تستطيع بمفردها إصلاح انهيار نظامي كما حدث صباح أمس. إن محاولة إلقاء اللوم على سلاح الجو بسبب الإغفال هي في أحسن الأحوال جهل وفي أسوأ الأحوال حقد. في إسرائيل، كانت هناك إخفاقات كثيرة أدت إلى الأحداث الفظيعة التي وقعت بالأمس، ويبدو أن هذه ليست واحدة منها.