تحذيرات من سوء الأوضاع الصحية للاجئين الفلسطينيين شمال سوريا

وكالات- مصدر الإخبارية

قالت وسائل إعلام إن مناطق شمال غربي سوريا تشهد ارتفاعاً في عدد الإصابات والوفيات بمرض الكوليرا، ما ينذر بانفجار في عدد الحالات في ظل تدني الخدمات الصحية والطبية وإجراءات الأمان خاصة في مخيمات النازحين ومنها مخيم دير بلوط-المحمدية الذي يضم قرابة 200 عائلة فلسطينية.

وفي تصريحات أوضح مدير صحة إدلب زهير قراط، أن أعداد المصابين بالكوليرا في ازياد رغم محاولة احتواء المرض، خاصة بمنطقة المخيمات بسبب عدم وجود مصادر مياه نظيفة وصرف صحي مناسب.

وبحسب مجموعة العمل لأجل فلسطينيي سوريا شدد، مدير برنامج اللقاح في “وحدة تنسيق الدعم” محمد سالم، على ضرورة تسريع وتيرة الاستجابة ومساعدة الناس الأفقر والمحرومين غير القادرين على الوصول للخدمات الصحية، ودعا الجهات الدولية إلى تحمل مسؤولياتها.

يشار إلى أنه يفتقد النازحون الفلسطينيون في مخيم دير بلوط-المحمدية للرعاية الصحية، وسط غياب لنقطة طبية تتابع أوضاع المرضى، وافتقادهم للكوادر الطبية ولسيارة إسعاف.

ويطالب المهجرون في المخيمين بمعاملتهم معاملة إنسانية وتأمين مستوصف صحي مزود بكادر طبي متخصص، وضرورة تواجد سيارة اسعاف ضمن المخيم لتقديم العلاج والدواء وتأمين اسطوانات أوكسجين للمصابين، يأتي ذلك في ظل تردي الأوضاع المعيشية للمهجرين وفقدان مقومات العيش الكريم.