الأجهزة الأمنية بغزة تُفرج عن المواطن ناهض الجعفراوي

غزة – مصدر الإخبارية

أفرجت الأجهزة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية في قطاع غزة، مساء الثلاثاء، عن المواطن ناهض الجعفراوي بعد احتجاز دام عِدة ساعات، على خلفية منشورات عبر فيسبوك أساء فيها للداعية يوسف القرضاوي.

وأكد “الجعفراوي” الأنباء المتداولة حول الإفراج عنه خلال منشور عبر فيسبوك قال فيه، “مساء الخير للجميع الأعزاء جميعا، أعتذر عما صدر مني من إساءة بحق الشيخ المرحوم يوسف القرضاوي، تحياتي لكم جميعًا”.

وكانت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان قالت إنها “تتابع قضية توقيف المواطن ناهض نمر الجعفراوي، سكان مدينة غزة منذ اللحظات الأولى لتوقيفه في مركز توقيف الرمال (شرطة العباس)، داعيةً النائب العام المستشار محمد النحّال بالإفراج الفوري عنه”.

وأفادت “المؤسسة” بأنه وفقًا للمعلومات المتوفرة، فقد أُوقف المواطن الجعفراوي يوم الاثنين الموافق 31/10/2022 م على خلفية إعادة نشر (صورة كاريكاتير عن الشيخ يوسف القرضاوي) على صفحته الخاصة منشورة على عدد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد إرسال عدة مذكرات حضور له من قبل قسم التحقيق لدي شرطة العباس، حيث تم توقيفه من قبل النيابة العامة لمدة 48 ساعة بناءً على شكوى مُقدمه ضده”.

وأشارت إلى قيامها بزيارة الجعفراوي، اليوم الثلاثاء داخل نظارة شرطة العباس والحصول على الافادات اللازمة حول التوقيف والاطمئنان على صحته، حيث أنه يبلغ من العمر 69 عاماً ومريض بعدة أمراض منها السكرى، دعامات في الكبد، تضخم طحال، كما أرسلت مذكرة إلى الدكتور محمد النحال – النائب العام بشأن استمرار توثيفه.

واعتبرت “مؤسسة الضمير” اعتقال الجعفراوي وتوقيفه بأنه مساس بالحق في حرية الرأي والتعبير المكفول وفقاً للقانون الأساسي الفلسطيني والاتفاقات الدولية الناصة على حرية الرأي والتعبير وتتخوف بأن تكون الإجراءات والقيود الهدف منها هو تقييد حرية الراي والتعبير، كما أن ما تم نشره هي صورة (كاريكاتير) منشورة أساسًا على صفحات التواصل الاجتماعي وليست من تصميمه وحذفها بعد مرور ساعتين على نشرها.

وطالبت “الضمير” خلال بيانٍ صحفي وصل مصدر الإخبارية نسخة عنه، النيابة العامة بالتحقيق بالجرائم الالكترونية في الحدود الضيقة وعدم التوسع فيها احتراما للحق في حرية الرأي والتعبير.