الصناعات الغذائية لمصدر: ارتفاع أسعار المواد الخام بنسبة 50 إلى 100%

غزة- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

قال عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات الغذائية والزراعية الفلسطينية محمد الوادية، اليوم الأحد، إن أسعار المواد الخام ارتفعت الضعفين منذ بداية جائحة كورونا مما خلف أثاراً كارثية على المصانع المحلية في قطاع غزة.

وأوضح الوادية في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، أن أسعار المواد الخام ومدخلات الإنتاج اللازمة للإنتاج في المصانع المحلية في قطاع غزة ارتفعت بنسبة تتراوح بين 50 إلى 100%، مما زاد من تكاليف الإنتاج مقارنة بسعر المنتجات المحلية التي لا يزال سعرها ثابتاً.

وأضاف الوادية، أن هناك 70 مصنعاً غذائياً وزراعياً في القطاع، الغالبية العظمى منها غير قادرة على العمل بصورة كاملة، وتواجه منافسة شديدة من المنتجات المستوردة.

وأشار الوادية إلى أن جميع مدخلات التصنيع والتغليف شهدت ارتفاعات متتالية منذ بداية الجائحة مما دفع كثير من المصانع إلى خفض كميات الإنتاج ووصولها لمستويات متدنية جداً.

وطالب الوادية الجهات الحكومية بالتدخل لمنع انهيار المنشآت الانتاجية في القطاع من خلال دعم المنتج الوطني وتفعيل سياسات إحلال الواردات وخفض قيمة الضرائب المفروضة عليها وتقديم الإعفاءات.

ودعا الوادية إلى ضرورة فتح الأسواق الخارجية لمنتجات غزة لتعزيز صمودها، لاسيما وأن العديد من المصانع الغذائية حاصلة على شهادات الجودة العالمية.

ووجّه اتحاد الصناعات الغذائية والزراعية الفلسطينية، الأسبوع الماضي، رسالة باللغة الإنجليزية إلى العالم، معرباً عن تخوفه من مستقبل الصناعة في قطاع غزة، نتيجة ارتفاع المواد الخام بشكل غير مسبوق.