الاحتلال يقرر خصم ديون الكهرباء على السلطة الفلسطينية من المقاصة والضرائب

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

ذكرت وسائل إعلام عبرية صباح اليوم الثلاثاء أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعتزم خصم ديون السلطة الفلسطينية لشركة الكهرباء الإسرائيلية من أموال المقاصة وعائدات الضرائب.

وأوردت صحيفة “يسرائيل هيوم” عن حمد عمار الوزير من وزارة المالية الإسرائيلية قوله إن “ديون السلطة الفلسطينية والبالغة 400 مليون شيكل، سيتم خصمها من أموال المقاصة التي يتم تحويلها للسلطة بعد جباية الضرائب”.

وتابعت الصحيفة أن عمار أوعز لما تسمى بمصلحة الضرائب الإسرائيلية بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية من أجل وضع خطة لموازنة وجدولة الديون في التصنيف من أموال الضريبة التي تحول إليها، مشيراً إلى أن سلطات الاحتلال لن تستطيع شطب الديون لشركة الكهرباء.

وفي وقت سابق أعلنت سلطات الاحتلال عن عزمها قطع الكهرباء عن مناطق في الضفة المحتلة، بحجة تراكم الديون على السلطة الفلسطينية.

وبحسب قناة “كان” العبرية فإن حكومة الاحتلال أخطرت الرئاسة الفلسطينية، رسمياً، بأنها ستشرع بقطع التيار الكهربائي عن مناطق متفرقة في الضفة الغربية المحتلة، بحجة “تراكم ديون السلطة المستحقة لشركة الكهرباء الإسرائيلية”.

ولفتت القناة إلى أنه سيستمر القطع الجزئي للكهرباء عن الضفة إلى حين تسوية السلطة الفلسطينية ديونها المتراكمة لدى شركة الكهرباء الإسرائيلية، والتي تقدر بنصف مليار شيكل تجمعت خلال عامين.

وأردفت أن سلطات الاحتلال سلمت السلطة، قائمة يومية للمناطق التي تعتزم قعط التيار الكهربائي عنها، والجدول الزمني لساعات إمدادات الكهرباء وفترات القطع، مع تحديد المناطق التي سيشملها القرار، وذلك لغاية آذار/ مارس المقبل.

كما سلمت السلطة، سلطات الاحتلال، قائمة في المناطق التي ترغب باستثنائها من قطع الكهرباء فيها، وتشمل مناطق تحوي مستشفيات أو “مرافق حيوية”، وفقاً للقناة.

وتزود شركة الكهرباء الإسرائيلية، المناطق التابعة للسلطة الفلسطينية، بالكهرباء، إما مباشرة أو عبر شركة كهرباء محافظة القدس، التي تزود الكهرباء لثلاث محافظات، وهي: رام الله والبيرة، وبيت لحم، وأريحا والأغوار.