ابتكار جديد: أطراف صناعية ذكية تحاكي الأطراف الطبيعية

تكنولوجيا _ مصدر الإخبارية 

شاهدنا أفلاما في السينما الأميركية كانت تعد من الخيال العلمي ولكن أصبح كثير مما نشاهد واقع ملموس في حياتنا وأصبح العلم يسهل على البشر ما لا يمكن استيعابه في الماضي ومن اخر ما توصل له العلم هو الأطراف الصناعية الذكية.

ومع كثرة الحروب في العالم هناك الكثير ممن بترت أطرافهم لذلك تم التوصل لصناعة الأطراف الصناعية الذكية والتي ستسهل عليهم الكثير في الحياة.

فالأطراف هذه مرنة إلى حد كبير والتحكم كما وأنها طرف طبيعي.
والمفاجأة هنا بأن التحكم فيها يتم عن طريق الدماغ بالاعتماد على الجهاز العصبي للإنسان وتختلف تكلفة أنظمة الأطراف الاصطناعية بحسب تطور الأنظمة المستخدمة فيه.

فالأطراف الصناعي هنا يحتوي على وحدة المستشعرات التي تقرأ البيانات العصبية من منطقة البتر من خلال الحساسات الكهربائية أو الحساسات الحركية أو حدة الطاقة التي تشمل البطاريات ورابط الشحن والشاحن، وتمثل وحدة التحكم الإلكتروني قاعدة بيانات رقمية تخزن بيانات الطرف الاصطناعية وخيارات البرمجة والاستخدام للمبرمج، وللمستخدم كخيارات ضبط الصوت والمنبهات وخيارات الاستخدام كاختيار برنامج الركض أو التزلج ووحدة التنفيذ، والتي تشكل المحرك وأزرار التحكم اليدوي”.

فمثلا هناك طرفاً اصطناعياً من فوق الركبة يمكن المستخدم من تفعيل نظام الدراجة حال صعوده على الدراجة ولا يستطيع المستخدم أن يقوم بتعديل خيارات البرمجة للدراجة كضبط مقاومة دوران الركبة وسرعة استقامة الركبة من الدوران”.