موقع أمريكي: حماس رفضت عرض إسرائيلي أكثر تشدداً بشأن أموال الإعمار

غزةمصدر الإخبارية:

قال موقع أمريكي ،اليوم السبت، إن المباحثات بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس حول أموال الإعمار وصلت لطريق مسدود في الواحد والعشرين من الشهر الجاري.

وقال موقع “ستراتفور” الأمريكي في تقرير له، إن حماس رفضت عرضاً إسرائيلياً بوساطة من الأمم المتحدة حول ألية تضع قيود أكثر تشديداً على التمويل الجديد المقرر تحويله لقطاع غزة، مقارنة بالآليات السابقة.

وأضاف الموقع، أن الاحتلال يخاطر بتقويض الدعم الأمريكي، وتدفع للتصعيد من جديد، من خلال ضغطها لمنع استفادة حماس من المساعدات الإنسانية بأغراض عسكرية.

وأشار الموقع إلى أن حماس هددت بالرجوع للجمات على الجنوب الإسرائيلي حال عدم وصول المساعدات الأجنبية الجديدة للقطاع، بالتزامن مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة التي تعتبر أكثر تشدداً، التي يحاول رئيسها نفتالي بينيت الوصول لقوة ردع أقوى ضد غزة.

وأكد الموقع أن الأسلوب الجديد لبانيت من شأنه زيادة التوتر العالمي والانتقادات الدولية للاحتلال الإسرائيلي.

ونوه الموقع إلى أن الأسلوب الإسرائيلي الجديد يظهرها أنها تمنع المساعدات الإنسانية عن القطاع، مما يقوي الروايات الفلسطينية والمؤيدين لها، لاسيما في أمريكا الأمر الذي قد يغير من السياسات الأمريكية تجاه الاحتلال، ورفع احتمالية تجدد العنف مع غزة.

ولفت الموقع إلى أنه من المستبعد عودة بينيت لأسلوب تعامل نتنياهو مع غزة المتمثل بتقديم المساعدات الإنسانية مقابل الهدوء ، خصوصاً مع زيادة الانتقادات للحزب الديمقراطي الإسرائيلي، رغم بقاء الانتقادات الأمريكية للاحتلال ضمن القنوات الخاصة.