244 مليون دولار إجمالي خسائر 9 أيام من العدوان على غزة

غزة– مصدر الإخبارية:

أكد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة اليوم الثلاثاء ارتفاع إجمالي الخسائر التي تكبدها قطاع عزة بسبب العدوان الإسرائيلي إلى 244 مليون دولار.

وقال المكتب في بيان صحفي، إن قيمة الخسائر المباشرة للعدوان بلغت ١٧٦،٦ مليون دولار، فيما تقدر غير مباشرة بـ ٦٧،٢ مليون دولار.

وأضاف المكتب أن الاحتلال قصف منازل وبيوت سكنية وصل مجموعها إلى أكثر من ١١٧٤ وحدة ما بين الهدم الكلي والبليغ، فضلا عن تضرر مالا يقل عن ٧٠٧٣ وحدة سكنية لأضرار بين متوسطة وجزئي.

وأوضح المكتب أنه تم قصف أبراج سكنية ومنازل وهدمها بشكل كلي عدد ١٥٦، وهدم كلي لحق ب ٣٣ مقر إعلامي، فضلا عن أضرار لمئات المؤسسات والجمعيات والمكاتب الأخرى، وقد بلغت الخسائر الأولية المباشرة في قطاع الإسكان ما مجموعه ٥٤ مليون دولار.

وتابع ” كما تم قصف ٧٣ مقر حكومي ومنشأة عامة تنوعت بين مقرات شرطية وأمنية ومرافق خدماتية، وقد بلغت تقديرات الخسائر المباشرة ٢٣ مليون دولار”.
كما تم تضرر ٥٧ مدرسة ومرافق صحية وعيادات رعاية أولية بشكل بليغ وجزئي جراء القصف الشديد في محيطها.

كما تم قصف مزارع حيوانية وأراضي زراعية وآبار وشبكات ري بقيمة أولية للخسائر بلغت ٢٢ مليون دولار.

وبلغت قيمة الخسائر المباشرة في المنشآت الاقتصادية والتجارية ٢٧ مليون دولار ، جراء قصفها ومنها قصف المنطقة الصناعية واستهداف عدد من المصانع بشكل مباشر.

ولفت المكتب الإعلامي الحكومي إلى أن تم قصف شوارع وبنى تحتية ممثلة في شبكات مياه وصرف صحي بقيمة خسائر أولية بلغت ٢٢ مليون دولار.

ورصد المكتب خسائر مباشرة بقيمة ١٢ مليون دولار في قطاع الطاقة جراء قصف شبكات ومحولات وخطوط الكهرباء. وتضرر عشرات المركبات بشكل كامل وجزئي بقيمة تقديرية للخسائر أكثر من ٥،٥ مليون دولار.

وقدر المكتب خسائر شبكات اتصالات وانترنت ومحولات ومعدات، بقيمة وصلت ٦،١ مليون دولار.

كما تعرض ٨ مساجد للهدم بشكل كلي أو بليغ وتضرر ٢٩ مسجد وكنيسة واحدة، ومبنى وقفي من خمسة طوابق ومرافق وقفية جراء القصف، وبلغ تقدير خسائرها المادية المباشرة ٥ مليون دولار.

ويستمر إغلاق الاحتلال للمعابر التجارية لقطاع غزة ومنع نزول الصيادين للبحر.