فتح معبر إيرز أمام تجار غزة بعد 18 الشهر الجاري

خاص- مصدر الاقتصادية:

توقعت مصادر رفيعة المستوى، اليوم الأحد، عودة الاحتلال الإسرائيلي لفتح معبر إيرز أمام حركة جميع تُجار قطاع غزة بعد تاريخ 18 من الشهر الجاري، بعد الانتهاء من فترة الأعياد اليهودية.

وقالت المصادر لـ”مصدر الاقتصادية”، إن الشؤون المدنية صدمت بقرار الجانب الإسرائيلي بتجميد خروج كبار التجار ورجال الأعمال من حملة بطاقات BMC، الذي كان مقرراً بدء العمل به اليوم الأحد، مشيرةً إلى جهود وضغوطات كبيرة تمارسها الشؤون المدنية على الاحتلال للعودة لتفعيل القرار من جديد بعد عطلة عيد الفطر مباشرةً.

وأضافت المصادر، أن القطاع الخاص سيعمل بعد فتح معبر إيرز بشكل اعتيادي أمام حركة التجار ورجال الأعمال، بالضغط على الجانب الإسرائيلي من أجل رفع كوتة التصاريح الممنوحة لقطاع غزة من 7 ألاف تصريح إلى 10 ألاف تصريح.

وأبلغ الاحتلال الإسرائيلي هيئة الشؤون المدنية مساء السبت، بتجميد قرار دخول كبار التجار ورجال الاعمال من حملة بطاقة bmc الذي كان مقرراً تطبيقه الأحد عبر معبر إيرز، حتى إشعار أخر.

ومعبر إيرز هو المنفذ الوحيد لخروج التجار ورجال الأعمال من قطاع غزة، ويغلقه الاحتلال الإسرائيلي منذ وصول جائحة كورونا إلى القطاع في مارس 2021.

ويبلغ عدد تجار قطاع غزة المسموح لهم بالخروج إلى الأراضي الإسرائيلية والضفة الغربية والأردن 7 ألاف تاجر ورجل أعمال 500 منهم من حملة بطاقات BMC، حسب بيانات رسمية.