نقابة الأطباء تخلي كافة المشافي الحكومية وتغلق العيادات الخاصة بالضفة

الضفة المحتلة – مصدر الإخبارية 

قررت نقابة الأطباء في الضفة المحتلة، اليوم الأحد، إخلاء كافة المستشفيات الحكومية والأهلية وإغلاق العيادات الخاصة، وذلك عقب استدعاء النيابة العمة لمجلس النقابة بعد ساعات من دعوات للإضراب.

جاء هذا القرار من خلال تصريح مقتضب للنقابة، دعت فيه “جميع الأطباء إلى الاستعداد لإخلاء جميع المستشفيات الحكومية والخاصة والأهلية وإغلاق العيادات الخاصة”.

وقالت نقابة الأطباء إن النيابة العامة في رام الله استدعت مجلس النقابة الساعة 12 ظهر اليوم، بعد ساعات من دعوة المجلس للإضراب.

وسبق ذلك، دعوة النقابة الأطباء كافة في أقسام الطوارئ وطوارئ الولادة إلى مغادرة أماكنهم اليوم الساعة ١٢ ظهرًا، وذلك على خلفية مطالبات بإيقاف الخصومات “الغير قانونية” على رواتب الأطباء، والتي ترفض الحكومة إلغاؤها.

وطالبت النقابة المواطنين وخدمات الإسعاف بتوجيه الحالات الطارئة والولادة إلى المستشفيات غير الحكومية.

كما حمّلت النقابة الحكومة مسؤولية ما يحدث نتيجة “تصرفاتها غير القانونية ونقضها للاتفاقية التي وقعتها بنفسها”.

وأشارت إلى أن الاتفاقية التي وُقعت مع الحكومة لإرجاع الخصومات على رواتب الأطباء خلال يومين من نزول الراتب تمت بوساطة وشهادة رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان عمار دويك، “لكن حتى الآن الحكومة لم تنفذ الاتفاق”.

وفي مارس/ آذار الماضي، وقعت النقابة اتفاقاً مع وزارة الصحة بهذا الشأن بعد سلسلة إضرابات خاضها الأطباء، ولكن النقابة تقول إن الحكومة لم تلتزم ولم تنفذ الاتفاق.

وتطالب أيضًا بتعديل علاوة طبيعة العمل للأطباء العامين، وتعديل كادر الأطباء الحاصلين على البورد الفلسطيني، ودفع المستحقات المالية للأطباء الذين قطعت رواتبهم.