الشؤون المدنية: فتح معبر إيرز أمام كبار التجار يوم الأحد

غزة- مصدر الاقتصادية:

أكد رئيس اللجنة المدنية في قطاع غزة صالح الزق ظهر الجمعة، عن موفقة الاحتلال الإسرائيلي على فتح معبر إيرز لخروج كبار التجار ورجال الأعمال من حملة بطاقات BMC بدءاً من يوم الأحد 9 مايو الشهر الجاري.

وقال الزق، إنه سيسمح بدخول كل من تلقى لقاح فيروس كورونا، من خلال التأكد من ذلك عبر إبراز بطاقة التطعيم الصادرة من وزارة الصحة الفلسطينية.

وأضاف الزق أن الشؤون المدنية تتابع مع الجانب الإسرائيلي لاستكمال خروج باقي التجار العاديين والبالغ عددهم 7000 تاجر.

إلى ذلك، أشارت مصادر لمصدر الاقتصادية إلى أن الخطوة جاءت بعدما حصلت الشؤون المدنية على كشوفات دقيقة بأسماء كبار التجار ورجال الأعمال الذين تلقوا لقاح فيروس كورونا.

ولفتت المصادر إلى أن الشؤون المدنية أرسلت لمؤسسات القطاع الخاص في قطاع غزة أسماء كبار التجار ورجال الأعمال الجاهزين للخروج عبر معبر إيرز، مبينةً أن الجهود تصب لإخراج ما يصل إلى 500 شخص من حملة بطاقات BMC كمرحلة أولى.

ونوهت المصادر إلى أن الاحتلال اشترط بقاء حملة بطاقات BMC 21 يومًا في إسرائيل، لافتةً إلى أن هذه الجهود تأتي كنتاج لضغوط مارستها الشؤون المدنية على الجانب الإسرائيلي على مدار شهر كامل مما أجبرهم على فتح معبر إيرز.

ومعبر إيرز هو المنفذ الوحيد لخروج التجار ورجال الأعمال من قطاع غزة، ويغلقه الاحتلال الإسرائيلي منذ وصول جائحة كورونا إلى القطاع في مارس 2021.

ويبلغ عدد تجار قطاع غزة المسموح لهم بالدخول إلى الأراضي الإسرائيلية والضفة الغربية والأردن 7 ألاف تاجر ورجل أعمال 500 منهم من حملة بطاقات BMC.