التحول الرقمي

 sally ayman وكالات- مصدر الإخباريةتكنولوجيا

التحول الرقمي هو عملية تحسين العمليات التجارية والمنتجات والخدمات والعمليات والاتصالات بطريقة تتمحور حول العملاء بشكل مستمر بتطبيق التكنولوجيا الرقمية.

لتحقيق ذلك يجب عليك :

  •  فهم احتياجات عملائك.
  • قيم التأثير الحالي والمحتمل للتكنولوجيا الرقمية على السوق والصناعات ذات الصلة.
  • تجديد دوافعك وأهدافك وراء تجربة المستخدم الثى ترغب في تطويرها لعملك.

ما هي ميزات التحول الرقمي؟

  • إعادة تشكيل الطريقة التي يعمل بها ويعمل معًا في التمثيل ويتفاعل ويتواصل معًا في المجتمع المحلي.
  • تحسين  وتقليل الإنفاق ، وتحسين الكفاءة والمرونة.
  • تحقيق تغيير جذري في الخدمات المقدمة للأفراد في مجالات الصحة والتعليم والسلامة والأمن، وتحسين تجاربهم و إنتاجيتهم.
  • تغيير نماذج العمل وتغيير العقليات.
  • الاستفادة من التقنيات الحديثة لتكون أكثر إدراكاً ومرونة في العمل وقدرة على التنبؤ والتخطيط للمستقبل.
  • تمكين الابتكار بشكل أسرع النتائج المرجوة والسير نحو النجاح.
  • توفير استراتيجية لخلق قيمة تنافسية أعلى،
  • ويبدو أن قيمة العمل تبدو جيدة في قائمة الأعمال المتميزة.
  • فرق عمل متطورة، واستدامة ثقافة الإبداع.

التزمت العديد من الشركات والمؤسسات خلال السنوات القليلة الماضية بتطبيق استراتيجيات «التحول الرقمي»، هدف هذه الاستراتيجيات إحداث تغيير نوعي في الكثير من عمليات الشركات عبر تطبيق طرق عمل قائمة. وتحقيق متطلبات العملاء والشعور  بالحاجة إلى الإنجاز.

التحولات الرقمية تساعد أقسام المشتريات أكثر من أي وقتٍ مضى على تأدية دورٍ فعالٍ في تحسين الأعمال التجارية وسلسلة التوريد لدى الشركات.

من جهة ثانية، تتيح أتمته النظم لمديري فئات المنتجات والسلع خفض الإنفاق بشكل كبير في مجالات محددة، وتحديد فرصٍ جديدة لتحقيق الربح؛ إضافة إلى مساعدة الشركات على تحديد مصادر إضافية للقيمة،  (على سبيل المثال عن طريق الموردين الجهات الخارجية والأطراف الثالثة) مع الاحتفاظ بالقيمة  داخل الشركة – وهذا يُترجم بنهاية المطاف إلى توفير قيمة مضافة للعملاء في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط.

وتسهم التكنولوجيا المتقدّمة في تعزيز الإنتاجية على مستوى سلسلة التوريد، وهذا يعني أن التقنيات الحديثة تمكن الشركات من القيام بالكثير من الأمور والأنشطة بتكاليف منخفضة وبزمنٍ أقل.

ما علاقة التحول الرقمي بعملية الأعمال التجارية؟_ 

هناك خط رفيع بين التحول الرقمي وعملية الاعمال حيث يعتبر التحول من أكثر الخطوط الاستراتيجية للشركات والمنظمات ويستخدم في توظيف قدرات تقنية المعلومات على نطاق واسع .

يستخدم في دعم برامج التحول العامة والمتقاطعة بدء من تحديد الاستراتيجية إلى تنفيذها في كل المجالات : ((التنظيم والثقافة والأعمال والأدوات)).

ماذا تقدم إدارة التحول للأعمال؟؟

  • إدارة البرامج

ضمان تنفيذ القرعة ، إدارة البرامج ، مع التركيز المستمر على تحديد الفوائد المتحققة للأعمال.

  • إدارة التغيير

النجاح في إنجاز التحول الرقمي لدى العميل من خلال التخطيط والإدارة وتطبيق الجانب المتعلق بالعاملين من التغيير، بما في ذلك. الثقافة الرقمية، القيادة الرقمية، وإنشاء القدرات الرقمية.

  • الاستراتيجية والابتكار الرقمي

نطاق وتصميم عملية التحول من خلال منهجية الابتكار الرقمي، وإعداد الرؤية الخاصة بنموذج الأعمال الرقمية، والاستراتيجية الرقمية، ومؤشر الأداء الأساسي لإدارة عملية التحول.

شاهد ايضا : 5 ميزات جديدة اطلقها الواتساب 2021

كيف اثر التحول الرقمى على العمليات التجارية؟؟

يستخدم في  عملية تحسين العمليات التجارية والمنتجات والخدمات والعمليات والاتصالات بطريقة تتمحور حول العملاء بشكل مستمر .

يوفر التحول الرقمي فرصاً ضخمة للمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة على مختلف الجوانب، من أهمها تحقيق أهداف المؤسسات والوصل بها لرؤيتها الاستراتيجية بإمكانيات أقل من المهدرة في  ما قبل التحول الرقمي. التحول الرقمي سيساعد المؤسسات على تحسين مسارها الصناعي واستخدام موادها بكفاءة أعلى وأمثل. 

أن شركات العالم سوف تستثمر 2 تريليون دولار في مطلع العام القادم في تطوير تقنيات التحول الرقمي لديها. وهذه النقلة النوعية في حجم الاستثمارات تفرضها ضرورات تزايد تعقيدات قطاع تقنية المعلومات فيما يخص الأجهزة والتطبيقات و زيادة الرهان على إنتاجية الموظفين الذين يعملون في أقسام تقنية المعلومات .

لكي ننجح في منظومة الرقمية ، يجب علينا الإيفاء بمتطلباته الرقمية؛ والتي تشمل على توفير بنية تحتية رقمية من البرامج، والأجهزة

بالإضافة إلى الاهتمام بالمورد البشري بالتدريب لتحسين قدراته وتنمية مهاراته الرقمية كما أنه يشمل مجالات متعددة.