غانتس : ذاهبون إلى انتخابات جديدة في شهر مارس المقبل ونتنياهو استنفذ جميع الفرص

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

رجح رئيس حزب (أزرق أبيض) بيني غانتس ، بأن تتجه “إسرائيل” إلى انتخابات أخرى يوم 21 آذار/ مارس 2021.

ووفق ما نقلت صحيفة (يديعوت أحرونوت) عن غانتس ، فقد قال: “لقد منحت رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، كل الفرص في العالم وأعطيته كل الوقت.. التقيت به وحثثته على تمرير الموازنة”.

وأضاف: “لا توجد كلمات لوصف حجم فضيحة أخذ دولة رهينة لمدة ثلاث سنوات”، مشيراً إلى أنه “بالمختصر، نحن ذاهبون إلى الانتخابات، وسنخرج منها أقوى مما رأينا في استطلاعات الرأي”.

يشار إلى أن هناك خلافات ائتلافية بين حزب (ليكود) بزعامة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، وحزبي (أزرق وأبيض) بزعامة غانتس، منذ تشكيل الحكومة في 17 أيار/ مايو 2020.

وأظهرت نتائج استطلاع جديد للرأي في “إسرائيل”، حفاظ حزب (ليكود) على الصدارة في عدد المقاعد بـ (كنيست)، وارتفاع قوة تحالف حزب (يمينا) المتطرف.

وبحسب الإستطلاع الذي أجرته صحيفة (معاريف) ففي حال جرت الانتخابات اليوم، سيحصل (ليكود) على 30 مقعداََ بـ (كنيست)، وتحالف (يمينا) على 23 مقعداً.

ووفقاً لنتائج الإستطلاع، سيحصل حزب (يش عتيد) على 17 مقعداً، و(القائمة العربية) على 11، و(أزرق أبيض) على 9، و(شاس) على 9، و(يسرائيل بيتنا) على 8، و(يهدوت هتوراة) على 8، و(ميرتس) على 5 مقاعد.

وفي السياق، لمح عضو الكنیست من الحركة الإسلامیة وعضو القائمة المشتركة، منصور عباس، إلى إمكانیة تأیید إلغاء محاكمة رئیس الوزراء الإسرائیلي بنیامین نتنیاھو بشرط.

وقال عباس إنه لا یلغي إمكانیة التصویت لجانب القانون الفرنسي وھو القانون الذي یمكن لنتنیاھو بموجبه أن یفلت من المحاكمة بتھمة الرشوة ومنع محاكمته طالما كان في مدة الحكم.

وأضاف عباس: “لدینا في الإسلام حلال وحرام. ھل انقاذ نتنیاھو بواسطة القانون الفرنسي حرام؟ الجواب لا ولذلك شكراً. إذا أعطانا نتنیاھو میزانیات فسوف نعطیه ما یرید” كما قال عباس في مقابلته مع القناة ١٢ العبریة.

وتابع عباس في نفس المقابلة أن “نتنیاھو لا یرید الحرب وأنا أرید السلام فھناك ما نتحدث حوله”.

وبحسب صحیفة ” القدس “، فقد واجھت تصریحات عباس المؤیدة للتعاون مع نتنیاھو وإمكانیة دعمه، خلافات حادة داخل القائمة المشتركة حیث وجه له زملاؤه في القائمة المشتركة انتقادات شدیدة اللھجة.