نتنياهو: سنحصل على لقاح كورونا من شركة “فايزر” خلال شهرين

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

صرح رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو اليوم الخميس، أن الحكومة ستحصل على لقاح ضد فيروس كورونا المستجد خلال شهرين، وتحديدا في كانون الأول/ يناير المقبل؛ مشيرا إلى أنه توصل إلى اتفاق في هذا الشأن مع المدير العام لشركة “فايزر” الأميركية، ألبيرت بورلا.

ودعا نتنياهو إلى اجتماع عاجل مساء اليوم، بمشاركة فريق صغير من الوزراء الأعضاء في المجلس الحكومي المصغر لشؤون كورونا (كابينيت كورونا)، للدفع بإمكانية فرض حظر تجول ليلي.

ويأتي إعلان نتنياهو للمناقشات المسائية بمشاركة مستشار مجلس الأمن القومي والوزراء المعنيين، بعد تشكيك مٌنسق مكافحة كورونا المنهية ولايته، بروفيسور روني غمزو، في فعالية حظر التجول الليلي في الحد من انتشار فيروس كورونا.

حيث قال غمزو إن فرض حظر التجول الليلي سيكون له تأثيرًا محدودا على نسبة الإصابات ومؤشر العدوى ووتيرة انتشار الجائحة.

وأكد نتنياهو في ختام جلسة “كابينيت كورونا”، مساء اليوم، أنه تحدث للمرة الثالثة خلال أقل من 24 ساعة، مع المدير العام لشركة فايزر الأميركية، التي أعلنت أنها توصلت إلى لقاح ضد كورونا تصل فاعليته إلى 90%، وأوشح نتنياهو أنه اتفق مع بورلا على أن “اللقاحات الأولى ستصل إلى إسرائيل خلال شهرين”.

وذكر أنه تمت “إزالة العراقيل التي حالت دون التوصل إلى اتفاق مع شركة فايزر”، وشدد على أنه “سنتلقى اللقاحات مثل الدول الرائدة في العالم”، وأضاف أن “يبدأ ذلك (تسليم اللقاحات) في كانون الثاني/ يناير، ومع الوقت سوف يتزايد من شهر لآخر. ونحن نعمل، لجلب لقاحات من مصادر أخرى أيضًا. كلما زادت اللقاحات التي نحصل عليها، كان ذلك أفضل”.

وأعلن نتنياهو عن عزمه تشكيل لجنة وزارية برئاسته لمراقبة استيراد اللقاحات المضادة لكورونا وتوزيعها.

في حين تشير التقارير الصحافية إلى أن الخيارات المطروحة أمام الحكومة الإسرائيلية للحد من انتشار كورونا مع دخول فصل الشتاء وفترة الإنفلونزا الموسمية تشمل: فرض الإغلاق على عدد أكبر من البلدات؛ فرض الإغلاق الليلي في هذه البلدات وفي البلدات الحمراء والبرتقالية (وفقا لخطة “إشارة ضوئية” – رمزور)، ؛ فرض حظر تجول ليلي في جميع أنحاء البلاد.

وبحسب مكتب رئيس الحكومة، ستتركز المداولات المسائية التي يعقدها نتنياهو على بحث برئاسة نائب رئيس مجلس الأمن القومي، إيتان بن دافيد، على إمكانية حظر التجول الليلي، بما في ذلك فحص الجوانب القانونية وإمكانية تطبيقه.

وأوضح المكتب أن نتنياهو طلب من المختصين خلال جلسة “كابينيت كورونا” صياغة مقترح حول فرض حظر التجول الليلي في جميع أنحاء البلاد، تمهيدا لمناقشته في جلسة أخرى لـ”كابينيت كورونا”، تحدد مطلع الأسبوع المقبل.