165 شركة تطالب بمحاسبة “جوجل” والسبب!

وكالات – مصدر الإخبارية

طالبت مجموعة مكونة من 165 شركة وهيئة صناعية جهات تطبيق مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي باتخاذ موقف أكثر صرامة ضد شركة جوجل، قائلة: إن عملاقة التكنولوجيا الأمريكية تفضّل بشكل غير عادل خدماتها الخاصة في عمليات البحث عبر الHنترنت.

في حين تضم المجموعة المكونة من 165 شركة وهيئة صناعية شركات أمريكية وبريطانية بالإضافة إلى نظراء في 21 دولة من دول الاتحاد الأوروبي.

حيث أرسلت المجموعة رسالة مشتركة إلى رئيسة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي (مارجريت فيستاجر) Margrethe Vestager اليوم الخميس.

وجاء في الرسالة: جوجل تمنح خدماتها، مثل تلك المتعلقة بالسكن والسفر والوظائف، وضعًا تفضيليًا في نتائج البحث، وحثت الاتحاد الأوروبي على اتخاذ إجراءات سريعة لوقف هذه الممارسة.

ونفت جوجل التأكيدات القائلة بأنها تفضل خدماتها بشكل غير عادل، وقالت: إن مستخدميها ليسوا محبوسين، وإن المنافسة عبر خدماتها متاحة عبر الإنترنت.

من جهته قال أحد ممثلي جوجل: تمنح جوجل الناس نتائج البحث الأكثر صلة التي يمكنهم الوثوق بها.

وتابع:” لا يتوقع الناس منا أن نفضّل شركات معينة أو منافسين تجاريين على الآخرين، أو أن نتوقف عن إطلاق خدمات مفيدة تجلب المزيد من الخيارات والمنافسة للأوروبيين”.

وتتألف المجموعة من 135 شركة تقدم خدمات عبر الإنترنت، بالإضافة إلى 30 جمعية صناعية، ومن بين الموقعين على الرسالة، Yelp و Expedia و Trivago و Kelkoo و Stepstone و Foundem.

كما جاء في الرسالة: بينما نتنافس فيما بيننا لتوفير أفضل تجربة للمستهلك، هناك منافس مشترك واحد لا يتنافس بشكل عادل.

واستأنف:” اكتسبت جوجل مزايا غير مبررة من خلال معاملة تفضيلية لخدماتها ضمن صفحات نتائج البحث العامة من خلال OneBoxes”.

وتلخص OneBoxes المعلومات والصور ضمن مربعات موضوعة بالقرب من أعلى نتائج البحث، وغالبًا ما تكون طرقًا للشركات المحلية للحصول على رؤية أكبر.

وأوضحت المجموعة أن قانون الأسواق الرقمية قد يستغرق وقتًا طويلاً حتى يصبح ساريًا، وحثت فيستاجر على التصرف بسرعة لضمان أنْ تُعامِل جوجل منافسيها معاملة متساوية في نتائج البحث.

وقالت المجموعة: قد لا يمتلك الكثير منا القوة والموارد للانتظار حتى تدخل مثل هذه اللوائح حيز التنفيذ.