على متنها ثلاثة روّاد.. انطلاق رحلة أمريكية روسية إلى الفضاء

وكالات – مصدر الإخبارية

انطلقت رحلة فضائية أمريكية روسية اليوم الأربعاء إلى محطة الفضاء الدولية على متن صاروخ “سويوز” روسي الصنع.

وقالت الوكالة الفضائية الروسية إن رائدة الفضاء الأميركية، كاثلين روبينز، والروسيان سيرغي ريكوف وسيرغي كود-سفيرتشكو أقلعوا للفضاء، حيث أقلع الرائدان الروسيان من وكالة “روسكوسموس” والأميركية من وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، في الوقت المحدد عند الساعة 05:45 توقيت غرينيتش من قاعدة بايكونور الروسية في كازاخستان.

وأكدت الوكالة الروسية عبر صفحتها على “تويتر” أن المركبة “وضعت في المدار بنجاح”.

وبحسب الوكالة سيحطم العلماء الثلاثة رقما قياسيا جديدا يتعلق بأقصر رحلة نحو المحطة المدارية التي سيبلغونها في غضون 3 ساعات فقط، في مقابل 6 ساعات في العادة، ومن المتوقع أن تلتحم المركبة بالمحطة عند الساعة 08:52 توقيت غرينيتش.

وأوضحت أن رواد الفضاء الثلاثة ينضمون إلى زملاء لهم يشغلون المحطة حاليا وهم كريس كاسيدي (ناسا) وأناتولي يانيتشين وإيفان فاغنر (روسكوسموس) والذين من المقرر أن يعودوا إلى الأرض في 22 أكتوبر.

كما ومن المقرر تسيير رحلة “سبايس إكس” المقبلة إلى محطة الفضاء الدولية الشهر المقبل، وسيكون على متنها 3 أميركيين وياباني.

وإثر توقيع “سبايس إكس” و”بوينغ” وهما مجموعتان من القطاع الخاص، اتفاقات شراكة مع “ناسا”، ثمة تكهنات متزايدة عن عودة “السباق الفضائي” بين بلدان عدة.

غير أن الرواد الثلاثة الذين انطلقوا، الأربعاء، ركزوا على قدرة الرحلات الفضائية في جمع بلدان متخاصمة سياسيا، من أجل هدف مشترك.

بدورها قالت كاثلين روبينز خلال مؤتمر صحفي قبل الإطلاق “أنا محظوظة جدا بالتأكيد لأني سأكون على المحطة”، متفادية التطرق إلى “سبايس إكس”.

وتعد هذه المهمة الفضائية الثانية لروبينز التي تحتفل الأربعاء بعيد ميلادها الثاني والأربعين.