أبو حسنة: خطة طوارئ للأونروا بغزة وخدماتنا ستمتد لغير اللاجئين

غزة – مصدر الإخبارية

صرح الناطق باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا“، عدنان أبو حسنة أنّ الوكالة لديها خطة طوارئ منذ الأمس تتعلق بالوضع الصحي بغزة وإيصال الأدوية الطبية للمواطنين عبر الخط الهاتفي دون حاجتهم للذهاب لعيادات الاونروا حفاظاً على سلامتهم.

وقال أبو حسنة  إنّ:” خدماتنا ستمتد الي غير اللاجئين في قطاع غزة بالتنسيق مع وزارة الصحة” مشددًا على “تعطيل توزيع المواد الغذائية مؤقتاً وننتظر حتى مساء اليوم ما ستقرره وزارة الصحة حول توضيح الاليات الصحية المتبعة لذلك”.

وأوضح أنّ المساعدات الطبية الأولية (العلاج الطبي الأولي) ستمتد الي باقي سكان قطاع غزة، مشيرًا إلى أنّ هناك تنسيق عالي المستوى مع منظمة الصحة العالمية وتركيز من الاعلام الدولي والعالمي حول تطورات الوضع الصحي في غزة.

وأضاف : “نتواصل على مدار الوقت مع مكتبي ميلادينوف والأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية ووضعهم بصورة الوضع الصحي لغزة ليدرك الجميع ما يحدث في القطاع، بسبب الظروف الاستثنائية والحصار المستمر وضعف القطاع الصحي والطاقة تجعل من اي تطور ولو كان بسيط له درجة من الخطورة”

وختم أبو حسنة حديثه بأنّه ” لدينا عجز مالي كبير في ميزانية الاونروا يصل لنحو 300 مليون دولار.”

وأصدرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى “أونروا”، مساء أمس الثلاثاء، بياناً صحفياً بخصوص تعليق خدماتها في قطاع غزة عقب الإعلان عن وجود 4 حالات إصابة مؤكدة بفيروس “كورونا” بين سكان قطاع غزة.

وقالت الأونروا في بيانها، إنها ستعلق خدماتها في غزة باستثناء الرعاية الصحية الأولية الأساسية مؤقتاً لمنع انتشار الفيروس والحفاظ على سلامة وصحة مجتمع اللاجئين، حتى إشعار آخر.

وأوضحت أنه سيتم توفير خدمات الرعاية الصحية الأولية الأساسية من خلال التطبيب عن بعد في المراكز الصحية التابعة للأونروا.
وأعلنت الأنروا عن رقم التواصل عبر الخطوط الساخنة المجانية 1800444666 من الساعة 8:30 صباحًا حتى 3:00 مساءً، للاستفادة من الخدمات الصحية.

وتابع بيان الوكالة :”يجري اتخاذ الترتيبات لتوصيل الأدوية المنقذة للحياة إلى المرضى الذين يعانون من الأمراض الغير معدية، أما بالنسبة للأمور والاستشارات المتعلقة بـ”كوفيد 19″، نحث جميع المواطنين على الاتصال بالخط الساخن رقم 103 التابع لوزارة الصحة”.
وأكدت أنه تم إغلاق جميع المدارس بناءً على تعليمات من وزارة التربية والتعليم، وسيتم إيقاف توزيع المساعدات الغذائية مؤقتًا لحين تقييم الوضع وإيجاد آلية آمنة لتوفيرها.
وأضافت الأونروا: وما أن عمال صحة البيئة لدينا غير قادرين مؤقتًا على القيام بعملهم، فإن الأونروا تدعو مجتمع اللاجئين إلى الحفاظ على نظافة المخيمات خلال هذه الفترة، نسعى إلى استئناف هذه الخدمة في أقرب وقت ممكن وبطريقة صحية آمنة”.