كلينتون يصف ترامب بـ”الفاشل”.. والبيت الابيض أصبح في عهده بؤرة فوضى

وكالات – مصدر الإخبارية

صرح الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون اليوم الاربعاء أن البيت الأبيض في عهد الرئيس الحالي دونالد ترامب أصبح بؤرة للفوضى.

وشبه كلينتون، الذي ترأس الولايات المتحدة في 1993-2001، خلال المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي الأمريكي، رئاسة ترامب بالفوضى، واتهمه بالفشل في تشكيل حكومة ثابتة.

وتابع: “يزعم ترامب بوجود مكانة رائدة في العالم لدى الولايات المتحدة. لكن نحن الاقتصاد الصناعي الرئيسي الوحيد الذي تضاعف فيه معدل البطالة ثلاث مرات. في مثل هذا الوقت، يجب أن يصبح المكتب البيضاوي مركزا للقيادة. وبدلا من ذلك، تحول إلى مركز للإعصار”.

وأشار كلينتون إلى إجراءات إدارة ترمب لمكافحة الوباء، مذكرا بأن عدد الوفيات في الولايات المتحدة يقترب بلا هوادة من 200 ألف حالة، وعدد العاطلين عن العمل والشركات الصغيرة والمتوسطة المفلسة، في تزايد.

واضاف: “كيف كان رد فعل ترامب؟ لقد صرح أولا بأن الفيروس تحت السيطرة وسيختفي قريبا. وعندما لم يحدث ذلك، تفاخر بنجاحاته كل يوم على شاشة التلفزيون، رغم أن العلماء كانوا ينتظرون لتزويدنا بمعلومات حيوية. وعندما لم تعجبه نصيحة الخبراء كان يتجاهلها ببساطة”.

ولفت كلينتون إلى أن الولايات المتحدة تمثل 4٪ من سكان العالم، لكن يوجد فيها 25٪ من حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في العالم.

وتمتلك الولايات المتحدة ربع الإصابات والوفيات العالمية (5,655,974) مصاب وما يزيد عن ألف حالة وفاة، بحسب موقع (worldometers).

وتعدّت إصابات فيروس كورونا المستجد اليوم الأربعاء، حاجز الـ 22 مليونا حول العالم، فيما بلغ إجمالي حالات الوفاة جراء الإصابة بالفيروس على مستوى العالم إلى784,380حالة، بينما بلغت حالات التعافي حاجز الـ 14 مليونا.

وأجبر الفايروس العديد من دول العالم، وعلى رأسها دول كبيرة بإمكانياتها وعدد سكانها، على اتخاذ إجراءات استثنائية في بلادها؛ تنوعت من حظر الطيران إلى إعلان منع التجول وعزل مناطق بكاملها، وحتى إغلاق دور العبادة، لمنع تفشي العدوى القاتلة.

بدورها قالت منظمة الصحة العالمية إن العالم لم يقترب حتى الآن من المناعة ضد فيروس كورونا اللازمة لتفعيل مناعة القطيع، والتي تعني امتلاك عدد كافٍ من السكان أجساما مضادة لوقف تفشي الفيروس.