تفاصيل محادثات جديدة أجراها مستشاري بايدن بالسعودية بشأن اتفاق التطبيع

القدس المحتلة- مصدر الإخبارية:

كشف موقع “واللا” العبري، مساء اليوم الأربعاء، أن كبار مستشاري رئيس الولايات المتحدة جو بايدن قاموا بزيارة سرية إلى المملكة العربية السعودية الأسبوع الماضي، لمواصلة المحادثات حول اتفاق التطبيع بين السعودية وإسرائيل.

وقال الموقع إن “البيت الأبيض يقود تحرك دبلوماسي واسع النطاق في محاولة للوصول إلى صفقة شاملة مع المملكة العربية السعودية وإسرائيل في الأشهر المقبلة، قبل أن تتولى الحملة الانتخابية لعام 2024 بالكامل جدول أعمال الرئيس بايدن”.

وأضاف الموقع أن الزيارة السريعة التي حدثت الخميس الماضي ضمت بريت ماكغورك، كبير مستشاري الرئيس بايدن لشؤون الشرق الأوسط، وكبير مستشاري بايدن لشؤون الطاقة، عاموس هوشستين”.

وأشار الموقع إلى أن ماكغاراك وهوشتاين التقيا مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وغيره من كبار المسؤولين السعوديين، وناقشا معهم بنود اتفاق التطبيع.

واكد الموقع أن البيت الأبيض يجري مفاوضات مع المملكة العربية السعودية ضمن الاتفاق بشأن اتفاقية تحالف دفاعي محتملة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، وبرنامج نووي مدني للرياض، والموافقة على صفقات بيع الأسلحة الحديثة للمملكة.

ولفت إلى أن مستشاري بايدن يجرون أيضًا مفاوضات مع المملكة العربية السعودية وإسرائيل والسلطة الفلسطينية بشأن اتفاق سلام محتمل بين الرياض وإسرائيل، والذي سيتضمن أيضًا تنازلات إسرائيلية للفلسطينيين في الضفة الغربية.

وكان موقع واللا العبري، كشف في وقت سابق أن الجيش الإسرائيلي بدأ العمل على إعداد طاقم سيدرس الآثار والنتائج المرتبة على اتفاق التطبيع مع السعودية.

وقال الموقع إن الطاقم سيدرس كافة تفاصيل الاتفاق والعلاقات التي ستنشأ مع السعودية، وتأثيرات إمكانية الموافقة على المسارات النووية.

وأضاف الموقع أن الطاقم مكون من قسم الشؤون الاستراتيجية وإيران وقسم التخطيط والقوات الجوية ومسئولين آخرين في وزارة الجيش.

وأشار إلى أنه سيتم تقديم الاستنتاجات إلى رئيس أركان الاحتلال هرتسي هاليفي، ثم إلى وزير الجيش يوآف جالانت وأخيراً إلى مجلس الوزراء.

واكد على أنه “في هذه المرحلة لا يوجد جدول زمني واضح لعمل الطاقم”.

اقرأ أيضاً: وزير الاتصالات الإسرائيلي يعزز سبل التطبيع مع السعودية في زيارة رسمية