الاتحاد الأوروبي يصل إلى اتفاق لإصلاح نظام الهجرة

وكالات – مصدر الإخبارية

توصل مبعوثو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء، إلى اتفاق حول نص رئيس لإصلاح سياسة الهجرة في أوروبا، بعد أن تغلبوا على التحفظات الإيطالية، وذلك في بروكسل قبيل انعقاد التكتل الجمعة القادم.

ومن المقرر أن يتم الآن التفاوض على النص الذي أعلنته إسبانيا للتكتل مع أعضاء البرلمان الأوروبي.، والذي واجه اعتراضات من ألمانيا لعدة أشهر، التي تأتي لأسباب إنسانية تدعو إلى احتواء القُصر وعائلاتهم.

ويهدف القانون إلى تنسيق استجابة مشتركة في حال تدفق أعداد كبيرة من المهاجرين إلى إحدى دول الاتحاد الأوروبي، كما حدث أثناء أزمة اللاجئين 2015-2016، ما يسمح بتمديد مدة احتجاز المهاجرين على الحدود الخارجية للتكتل.

وفي نهاية سبتمبر (ايلول) الماضي توصل وزراء الداخلية إلى توافق بما يتعلق بموضوع المهاجرين، ما جعل الحصول على موافقة برلين أمراً ممكناً، إلا أن ايطاليا أعربت عن عدم موافقتها، الأمر الذي تم التغلب عليه خلال اجتماع اليوم لسفراء الاتحاد الأوروبي.

وكان رفض إيطاليا يتعلق بدور المنظمات غير الحكومية بإنقاذ المهاجرين، والتي اتهمت فيها ألمانيا بتمويل هذه المنظمات، حيث أن بعضها يرفع العلم الألماني.

يشار إلى أن الاتفاق ينص على وضع نظام استثنائي أقل حماية لطالبي اللجوء من الإجراءات المعتادة، في حال حدوث تدفق جماعي وغير مسبوق لأعداد المهاجرين.

ويسمح الاتفاق بإجراء دراسة لطلبات اللجوء بشكل أسرع ومبسط لعدد أكبر من الوافدين القادمين من بلدان معدل قبول طلباتهم أقل من 75%، للتمكن من إعادتهم بسهولة.

وأيضاً، فهو يمدد احتمال احتجاز المهاجرين على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي لمدة قد تصل إلى 40 أسبوعاً.

وينص على تفعيل سريع لآليات التضامن بين الدول الأعضاء في رعاية اللاجئين، ولا سيما بإعادة توطين طالبي اللجوء أو المساهمة المالية.

اقرأ أيضاً:دول الاتحاد الأوروبي تجتمع لوضع اللمسات الأخيرة لإبرام اتفاق الهجرة