العراق: رفع الحجب عن تليغرام عقب استجابته لمتطلبات الجهات الأمنية

تكنلوجيا – مصدر الإخبارية

قررت وزارة الاتصالات في العراق، الليلة، رفع الحجب عن تطبيق التراسل الفوري تليغرام، اعتبارًا من اليوم الأحد، عقب استجابة الشركة المالكة لمتطلبات الجهات الأمنية.

وقالت وزارة الاتصالات: “نلفت عناية المواطنين الأعزاء إلى أنه تقرر رفع الحجب عن تطبيق التليغرام في العراق بناءً على توجيهات دولة رئيس الوزراء المحترم”.

وأضافت: “يأتي ذلك عقب استجابة الشركة المالكة للتطبيق لمتطلبات الجهات الأمنية بالكشف عن الجهات المسربة لبيانات المواطنين وإبداء استعدادها الكامل للتواصل مع الجهات المختصة وقيامها بتسمية قنوات رسمية لها للتواصل مع العراق”.

وأشارت إلى أن “الشركة المالكة للتطبيق أبدت استعدادها الكامل للتواصل مع الجهات المختصة وقيامها بتسمية قنوات رسمية لها للتواصل مع العراق”.

وأكدت على أنها “لا تقف ضد حريات التعبير عن الرأي وإنما تُشدّد على أهمية التزام الشركات المالكة لتطبيقات التواصل الاجتماعي باحترام قوانين البلد وأمنه وبيانات المستخدمين فيه”.

وحظرت الحكومة العراقية قبل عدة أيام تطبيق التليغرام بسبب ما أسمته “تأثيره على الأمن القومي” للجمهورية العراقية.

يُذكر أن تليغرام هو تطبيقٌ للتراسل الفوري مجاني ومفتوح المصدر جزئيًا ومتعدد المنصات، صدر للمرة الأولى بتاريخ 14 أغسطس 2013 ويُركز على الناحية الأمنية.

وبحسب القائمين على التطبيق، فإن مستخدمي تيليجرام يستطيعون تبادل الرسائل بإمكانية تشفير عالية بما في ذلك الصور والفيديوهات والوثائق حيثُ يدعم الملفات كافة.

أقرأ أيضًا: البرازيل تحظر تليغرام مجددا لهذه الأسباب.. تعرف عليها