أهالي مخيم اليرموك يناشدون لإزالة الحواجز والسواتر مع بلدة يلدا

دمشق-مصدر الإخبارية

ناشد أهالي مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في العاصمة السورية دمشق، بضرورة إزالة الحواجز الترابية والإسمنتية التي تفصل بين المخيم وبلدة يلدا المجاورة.

وأكَّد الأهالي في حديثهم لمجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا، أنّ هذه الحواجز تعيق حركة التنقل والتجارة بين المنطقتين، وتزيد من معاناة السكان، مشيرين إلى أنّ هذا المطلب يأتي بعد أن تم إزالة الساتر الترابي الذي كان يفصل بين حي التضامن وشارع فلسطين في المخيم، واستبداله بخرسانة إسمنتية، بهدف إعادة افتتاح سوق الخضار في المخيم.

اقرأ/ي أيضا: مطالب أهالي مخيم اليرموك لتحسين الحياة فيه

وأوضح أهالي بلدة يلدا أنّ الحواجز الترابية والإسمنتية تسبب صعوبات لحركة السكان، لافتين أنه بالرغم من صدور قرارات بإزالة كافة السواتر في مخيم اليرموك، إلا أن الجهات الأمنية تمنع ذلك.

وتواصل السلطات السورية، منح بعض الأهالي، موافقات أمنية للعودة إلى المخيم وترميم منازلهم، تشمل تلك الموافقات ما نسبته 40% من الأهالي الذين تقع منازلهم ضمن المناطق الأقل ضرراً والتي من الممكن ترميمها، بينما سيحصل 60% من الذين تقع ممتلكاتهم ضمن المناطق الأكثر ضرراً وستطالها إعادة التنظيم.

وكانت عمليات القصف الجوي والصاروخي التي شنها النظام السوري وحليفه الروسي، عام 2018 حولت مخيم اليرموك إلى سابع أكبر نقطة دمار في سوريا خلال الحرب، وفق مسح أجرته وكالة الأمم المتحدّة للتدريب والبحث (UNITAR) عام 2019.