آبل تطلق متجرًا إلكترونيًا عبر منصة وي شات

وكالات-مصدر الإخبارية

ذكرت وكالة رويترز العالمية أن شركة أبل أطلقت متجرًا إلكترونيًا في الصين يمكن الوصول إليه عبر تطبيق وي شات WeChat الشهير المملوك لشركة تينست التقنية.

وبحسب ما ذكرت رويترز، فإن أبل لديها متجر على منصة “علي بابا”، كما أن متجر JD.com وهو ثاني أكبر متجر إلكتروني في الصين، يعتبر الوكيل الرسمي لها هناك.

وحسب خبراء فإن الشركة الأمريكية العملاقة تستهدف خلال هذه الخطوة توسيع قنواتها للبيع بالتجزئة في السوق الصينية التي تعد أحد أهم أسواقها، حيث تعتبر منصة وي شات أكبر منصة مراسلة في الصين.

وتضم منصة وي شات أكثر من 1.2 مليار مستخدم، وتتميز بما يسمى البرامج المصغرة “Mini-program” وهي تطبيقات فعالة داخلها تعفي مستخدميها من تنزيل الكثير من التطبيقات المختلفة.

اقرأ/ي أيضا: شركة أبل تخطط لبيع نظارات فيجن برو في أوائل 2024

وقالت شركة “تينسنت” الصينية المالكة للتطبيق، إن المستخدمين بوسعهم شراء المجموعة الكاملة من منتجات أبل، بما في ذلك أحدث مجموعة آيفون 14 من خلال برنامج ميني، مع شحن مجاني، فضلا عن إمكانية التوصيل خلال 3 ساعات فقط.

وتعتبر البرامج المصغرة ملحقات يمكن لمستخدمي وي شات إضافتها للتمتع بخدمات التجارية الإلكترونية والبث الحي فضلًا عن الخدمات المالية وخدمات التوصيل للمنازل وغيرها.

وسيكون بإمكان المستخدمين شراء كافة منتجات أبل من المتجر الإلكتروني عبر المنصة، مثل هواتف آيفون وأجهزة آيباد وماك وغيرها، مع التمتع بشحن مجاني عند الطلب، وبعض المستخدمين سوف يمكنهم الدفع مقابل التوصيل في غضون 3 ساعات فقط، بالإضافة إلى برنامج استبدال الأجهزة.

وكانت مبيعات أبل في الصين انخفضت في الربع الأول من العام الجاري 2023 بواقع 5% على أساس سنوي، مسجلةً أكبر انخفاض منذ عام 2014، وفقًا للبيانات المنشورة من مؤسسة Counterpoint Research ﻷبحاث السوق.

ومع ذلك، فإن أبل تمتلك الحصة السوقية الأكبر في الصين حاليًا، حيث شكلت مبيعاتها نحو 20% من إجمالي مبيعات الهواتف الذكية في الصين خلال الربع الأول من العام الجاري.