أونروا تعلن تخصيصها يومًا للاستشارات القانونية للاجئين بلبنان

وكالات-مصدر الإخبارية

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” في لبنان، تخصيصها يومًا لتقديم الاستشارات القانونية للاجئين الفلسطينيين في 12 تموز(يوليو) الجاري في العاصمة بيروت.

وذكرت الوكالة في بيان صحفي، أن فريق المساعدات القانونية والأمنية سيتواجد في “نادي شباب فلسطين” في بيروت- أرض جلول- مشروع الربيع بتاريخ 12 تموز، من الساعة العاشرة صباحًا حتى الواحدة ظهرًا.

ودعت “أونروا” الراغبين بالحصول على استشارات قانونية، بمواضيع قضايا العمل أو الأحوال الشخصية أو القضايا المدنية، التوجه إلى قاعة “نادي شباب فلسطين” في التوقيت المذكور.

وأفادت الوكالة أنّه لا يوجد حجز مسبق ولا جدول مواعيد مسبقة لاستقبال الأشخاص، وإنما سيجري إدخال المراجعين وفق موعد وصولهم، أي من يصل أولًا، وفق ما أوضحت “أونروا” في بيانها.

اقرأ/ي أيضا: الإعلان عن رزمة مشاريع جديدة في مخيمات اللاجئين في لبنان

يشار إلى أن عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وصل نحو 192 ألفا (174,422 لاجئا فلسطينيا في لبنان و17,706 لاجئين فلسطينيين من سوريا).

ويعيش اللاجئون الفلسطينيون في لبنان تحت ظروف شديدة القسوة، ويعانون بصفة منتظمة ومنهجية من التمييز ضدهم.

ولم يحصل معظم اللاجئين الفلسطينيين على الجنسية، ويعتبر وضعهم القانوني في لبنان وضع فئة خاصة من الأجانب.

وقد حصل القليل من اللاجئين على الجنسية اللبنانية في الخمسينيات لأغراض تحقيق التوازن بين السكان المسيحيين والمسلمين في البلاد.

ولا يحظى بحق الإقامة في لبنان إلا اللاجئون الفلسطينيون الذين لجأوا مباشرة إليه في 1948.

أما اللاجئون الفلسطينيون الذين وصلوا إلى لبنان بعد ذلك – بما في ذلك المهجرون في عام 1967 – فإنه لا يحق لهم الإقامة، وتعتبر إقامتهم غير شرعية في لبنان.