العملية في جنين محدودة من حيث الوقت والأهداف

ترجمة مصطفى إبراهيم – مصدر الإخبارية

العملية في جنين محدودة من حيث الوقت والأهداف.. الواقع لن يتغير حتى بعد انتهائه، بقلم عاموس هرئيل صحيفة هارتس العبرية.

وبحسب ردود الفعل الحماسية لوزراء وأعضاء كنيست من التحالف، فإن العملية العسكرية التي بدأت الليلة (الإثنين) في جنين ستكون خطوة كسر التعادل، على الرغم من أنها ليست “السور الواقي 2″، لكنها خطوة ستعيد الردع الإسرائيلي و “تغيير الاتجاه في الكفاح من أجل القضاء على الإرهاب” كما حددها الوزير بتسلئيل سموتريتش.

ربما يكون من الأفضل لأعضاء التحالف أن يخففوا من توقعاتهم قليلاً. تتحدث القيادة العليا للجيش الإسرائيلي عن العملية بعبارات مختلفة تمامًا. إنها عملية محدودة في الوقت والنطاق والأهداف، وتهدف إلى إعادة الجهد (الإرهابي) الفلسطيني من جنين، والذي اكتسب بالفعل زخمًا في العام الماضي و نصف، خطوات قليلة إلى الوراء، الرتب المهنية في المؤسسة الأمنية ليس لديهم أوهام بأن هذا سيحدث تغييرا جوهريا في الواقع الأمني، الهدف هو توجيه ضربة ستجعل من الصعب على المنظمات العاملة من مخيم جنين للاجئين لمواصلة إيذاء الإسرائيليين لفترة.

باقي المعطيات الأساسية في صورة الوضع – الدافع الكبير للشباب الفلسطينيين المسلحين لمواجهة إسرائيل ، إحجام وربما أيضًا عدم قدرة السلطة الفلسطينية على كبح جماحهم، استمرارًا لسياسة نتنياهو المتشددة. الحكومة في المناطق، مع بذل أقصى جهد لتوسيع مناطق المستوطنات والبؤر الاستيطانية – كل هذه ستستمر كذلك عندما تغادر قوات الجيش الإسرائيلي جنين. وربما يكون المغادرة أسرع بكثير مما يتخيل اليمين.

في البداية لم يكن الجيش يريد عملية واسعة في شمال الضفة الغربية، وفضلت هيئة الأركان أن تفعل أكثر من ذلك: مواصلة عمليات الاعتقال داخل المخيم، وأحيانًا في مدينتي جنين ونابلس، مرة كل بضعة أيام، لكن تدريجيًا ضغط المستوطنين ومبعوثيهم في الكنيست تزداد. في الأشهر الأخيرة، حدثت زيادة حادة في عدد الحوادث التي وقعت على طرق الضفة الغربية وحجارة منتصف الطريق وزجاجات المولوتوف إلى هجمات إطلاق النار. ومنذ بداية العام، قتل الفلسطينيون 28 إسرائيليًا. وفي النهاية في شهر حزيران، وقعت واحدة من أسوأ الهجمات ، مقتل أربعة مدنيين في هجوم إطلاق نار على محطة وقود عند مدخل مستوطنة علي.

خلقت هذه الحوادث ضغوطا شديدة على الحكومة للتحرك. حقيقة أن هذه حكومة يمينية متطرفة، وعد شركاؤها بتغيير الوضع الأمني ​​بشكل جذري عندما كانوا في المعارضة، أوقعتهم في فخ حيث طُلب منهم، بشكل غير عادي، الوفاء بالتزاماتهم. كان الشخص الرئيسي هنا هو رئيس مجلس السامرة الإقليمي، يوسي دغان، الذي أدار حملة فعالة داخل الليكود من أجل المصادقة على العملية. في غضون ذلك ، تراكمت أسباب أكثر. وحذر الشاباك من تحسن في مستوى العبوات الناسفة المنتجة في جنين، ونشر الفلسطينيون شريط فيديو يظهر تجربة إطلاق صاروخين من جنين على الخط الأخضر، كما كان هناك قلق من استخدام طائرات مسيرة متفجرة.

ومع ذلك، فإن ما يخطط له الجيش لا يتناسب مع خيالات داغان وآخرين. أوضح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ، المقدم دانيال هاجاري، صباح اليوم في محادثة مع الصحفيين أن العملية ستركز على غارة لفرقة على مخيم اللاجئين ، تهدف إلى إيذاء أو اعتقال العناصر المسلحة، إلى جانب تحديد وتدمير الأسلحة والمقرات العسكرية. المخازن: عندما ينتهي الائتلاف من الإطراء برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بسبب قراره الشجاع بالتحرك، سيجد أن العملية انتهت ولم يتغير الكثير.

التغيير الأساسي الذي حدث هو في نطاق القوات، وهو أكبر من المعتاد في الضفة الغربية، وفي قرار فتحه بضربة جوية مستهدفة على غرفة عمليات المنظمات الفلسطينية في المخيم. لكن حتى هنا ، يجب أن تحافظ على النسب. هذه شقة مخبأ قتل فيها ثلاثة نشطاء. هذا ليس هجوماً واسعاً على المقر، كما يحدث أحياناً في العمليات في قطاع غزة.

وشدد حجاري على أن القوات ستحتل منازل على أطراف المخيم وستقيم فيها مواقع لكنها لن تأتي لاحتلالها. يترافق النشاط داخل منطقة حضرية كثيفة مع تبادل لإطلاق النار على مسافة قصيرة نسبيًا، مما يقلل من الميزة التكتيكية للجيش الإسرائيلي ويزيد من خطر الخسائر على الجانب الإسرائيلي. وكجزء من محاولة حماية القوات ، قام جيش الدفاع الإسرائيلي خلف الكثير من الدمار في المخيم. من بين أمور أخرى، حفرت الجرافات المصفحة أخاديد عميقة في طرق مخيم اللاجئين، في محاولة لكشف عبوات ناسفة مدفونة في عمق الأرض وجاهزة للتشغيل.

تنبع إحدى الصعوبات التي يواجهها جيش الدفاع الإسرائيلي من الخبرة العملياتية المحدودة نسبياً للجنود في هذا النوع من القتال. ففي العام ونصف العام الماضيين، كانت هناك غارات عديدة على منطقة كثيفة البناء في المخيم، لكن هذا ليس كذلك. مقارنة بالخبرة المكتسبة خلال الفترة التي قاتل فيها جيش الدفاع الإسرائيلي في مخيمات اللاجئين بانتظام خلال الانتفاضة الثانية.

الخوف من دمج الساحات

يتعلق جزء من الحاجة إلى إنهاء العملية بسرعة نسبية بالخوف من التورط في ساحات أخرى. منذ بداية العام، كثيراً ما تحدثت المؤسسة الأمنية عن خطر “تلاقي الساحات”، إذ إن حادثة في القدس أو الضفة الغربية يمكن أن تكون لها تداعيات على إطلاق الصواريخ من قطاع غزة أو من سوريا ولبنان. هذا ما حدث في نيسان الماضي، عندما داهمت الشرطة المسجد الأقصى في الحرم القدسي الشريف خلال شهر رمضان، وواجهت بنيران المنظمات الفلسطينية من الساحات الثلاث الأخرى. في العام الماضي، بدأ الجيش الإسرائيلي بالفعل عمليتين محدودتين في قطاع غزة ، ردا على تهديدات أو إطلاق صواريخ من قبل حركة الجهاد الإسلامي من غزة، والتي كانت بحد ذاتها ردا على تحركات إسرائيلية ضد التنظيم في الضفة الغربية.

ولم توقف إسرائيل في هذه المرحلة دخول العمال الفلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة للعمل في أراضيها رغم التصعيد في جنين. وهناك مخاوف من أنه إذا زاد عدد الضحايا الفلسطينيين في المعارك في جنين، فستكون هناك محاولات للانتقام، إما بإطلاق الصواريخ أو من خلال الهجمات التي ينفذها أفراد إرهابيون في مناطق الخط الأخضر.

أما بالنسبة للبنان ، فإن الوضع هناك متوتر بالفعل منذ أن اتضح أن حزب الله نصب خيمتين جنوب الحدود ، داخل الأراضي التي تسيطر عليها إسرائيل في جبل دوف. ووردت يوم أمس أنه تم إخلاء إحدى الخيام، لكن لا يزال وجود بعض النشطاء المسلحين جنوبي الحدود مستمراً. وتشير التقديرات إلى أن قرار نصب الخيام اتخذه الرتب العملياتية في الميدان، دون معرفة مسبقة من الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله. ولا تزال الجهود الدبلوماسية تُستثمر في محاولة إنهاء الصراع ، لكن القتال المطول في الضفة الغربية قد ينعكس سلبًا على ما يحدث في الشمال أيضًا.

بطريقة غريبة، يرفض الجيش الإسرائيلي تسمية العملية بالاسم ، أو حتى تسميتها عملية. هذه ليست ذكاء رئيس روسيا ، فلاديمير بوتين، الذي حتى يومنا هذا يقلل من قيمة الحرب في أوكرانيا و يحاول وصفها بأنها عملية خاصة فقط، لكن محاولة الجيش الإسرائيلي التقليل من شأنها ليست مقنعة. والحقيقة أن تنظيمات لواء يحيط بجنين وجزء منها يعمل داخل المنطقة العمرانية، وأن قيادة المؤسسة الأمنية والقيادة السياسية تتعامل مع هذا الأمر بشكل مكثف منذ الاجتماعات التي سبقت العملية، أمس.

في رسالة بعث بها قائد فرقة يهودا والسامرة، المقدم آفي بلوت، إلى القوات العاملة في جنين، وصف العملية بأنها “عملية المنزل والحديقة”، وهو وصف تنفيه هيئة الأركان العامة، الحقيقة أن العملية انطلقت قبل أقل من يوم من التحرك الكبير من قبل الحركات الاحتجاجية ضد الانقلاب، الذين يخططون لمظاهرة كبيرة داخل مطار بن غوريون ظهر اليوم ، أثار الكثير من الشكوك.

يمكن الافتراض أن هذه مصادفة. ومع ذلك، فإن نتنياهو مرتاح بالتأكيد لأن التركيز في الجمهور والإعلام يتحول إلى جنين ، بدلاً من التحركات الحازمة للاحتجاج. في الوقت الحالي، لا يهدد جنود الاحتياط المشاركون في الاحتجاج بعدم المشاركة في العملية (التي ستعتمد فقط على عدد قليل نسبيًا من جنود الاحتياط). لكن بمرور الوقت، إذا استمرت الإجراءات التشريعية للتحالف، سيأتي اختبار الحقيقة في نهاية المطاف – تصعيد مطول في المناطق أو في الشمال، حيث سينخفض ​​دافع الاحتياط للمشاركة على خلفية الأزمة السياسية.

بطريقة غريبة، يرفض الجيش الإسرائيلي تسمية العملية بالاسم، أو حتى تسميتها عملية. هذه ليست ذكاء رئيس روسيا، فلاديمير بوتين، الذي حتى يومنا هذا يقلل من قيمة الحرب في أوكرانيا و يحاول وصفها بأنها عملية خاصة فقط، لكن محاولة الجيش الإسرائيلي التقليل من شأنها ليست مقنعة. والحقيقة أن تنظيمات لواء يحيط بجنين وجزء منها يعمل داخل المنطقة العمرانية، وأن قيادة المؤسسة الأمنية والقيادة السياسية تتعامل مع هذا الأمر بشكل مكثف منذ الاجتماعات التي سبقت العملية، أمس.

في رسالة بعث بها قائد فرقة يهودا والسامرة، المقدم آفي بلوت، إلى القوات العاملة في جنين، وصف العملية بأنها “عملية المنزل والحديقة”، وهو وصف تنفيه هيئة الأركان العامة. الحقيقة أن العملية انطلقت قبل أقل من يوم من التحرك الكبير من قبل الحركات الاحتجاجية ضد الانقلاب، الذين يخططون لمظاهرة كبيرة داخل مطار بن غوريون ظهر اليوم، أثار الكثير من الشكوك.

يمكن الافتراض أن هذه مصادفة. ومع ذلك ، فإن نتنياهو مرتاح بالتأكيد لأن التركيز في الجمهور والإعلام يتحول إلى جنين، بدلاً من التحركات الحازمة للاحتجاج. في الوقت الحالي، لا يهدد جنود الاحتياط المشاركون في الاحتجاج بعدم المشاركة في العملية (التي ستعتمد فقط على عدد قليل نسبيًا من جنود الاحتياط). لكن بمرور الوقت، إذا استمرت الإجراءات التشريعية للتحالف، سيأتي اختبار الحقيقة في نهاية المطاف – تصعيد مطول في المناطق أو في الشمال، حيث سينخفض ​​دافع الاحتياط للمشاركة على خلفية الأزمة السياسية.

أقرأ أيضًا: العدوان على جنين ارتكاب جرائم حرب