عقبات تواجه صناعة الرقائق الأميركية

ترجمة – مصدر الإخبارية

نشرت صحيفة “فورين بوليسي” مقالاً حول صناعة الرقائق الأميركية وذكرت بأن هذه الصناعة تواجه نقصاً في الأيدي العاملة رغم استثمار المليارات في قطاع صناعة أشباه الموصلات.

ويقول كاتب المقال إن قانون “الرقائق والعلوم” الذي وقعه الرئيس جوزيف بايدن العام الماضي يُمثّل حجز الزاوية في استراتيجيّة إدارته لمواجهة هيمنة الصين في المجال التكنولوجيّ والصناعيّ، وأنّ القانون خصّص 53 مليار دولار لإعادة توطين صناعة أشباه الموصلات في الولايات المتحدة، وأنّ ربع هذا المبلغ خُصّص لأغراض البحث العلميّ وخلق الوظائف.

ويُشير المقال إلى أنّ 50 مشروعاً جديداً لصناعة أشباه الموصلات أُعلن عنها في عموم الولايات المتحدة منذ إصدار قانون “الرقائق والعلوم”، وأنّ الشركات تخطط لخلق 44 ألف وظيفة من هذه المشروعات.

بالرغم من ذلك، يقول الكاتب، فإنّ السؤال الذي يشغل أرباب هذه الصناعة هو “كيف يُمكن توفير العمالة الماهرة المطلوبة لتشغيل هذه المشروعات الجديدة؟”.

ونقل المقال ما صرحت به وزيرة التجارة الأميركية جينا ريموندو في تغريدة لها أنه في عام 1990 أنتجت أميركا ما يقرب من 40٪ من رقائق العالم، بينما تنتج الآن 12٪ فقط.

ويضرب الكاتب مثالا على حالة الشركة التايوانيّة الشهيرة Taiwan Semiconductor Manufacturing Company المعرفة اختصاراً باسم TSMC فيقول من المستحيل التحدث عن صناعة الرقائق دون الحديث عن هذه الشركة ومقرها تايوان، وتمثل الشركة أكثر من نصف سوق إنتاج أشباه الموصلات العالمي وتصنع 92٪ من الرقائق الأكثر تقدماً.

ويضيف أنها تُخطّط لاستثمار حوالي 40 مليار دولار في مصنعين للرقائق في الولايات المتحدة، وهو ما سيخلق 4500 فرصة عمل مباشرة وسوف يضاعف استثمارها الأصلي بأكثر من ثلاثة أضعاف، إلا أنّ نقص الخبرات البشريّة الأمريكيّة دفع الشركة لإرسال العمال والمهندسين الأمريكيين إلى مصانع الشركة في تايوان للحصول على التدريب المطلوب قبل إعادتهم لبلدهم على متن طائرات استأجرتها الشركة لهذا الغرض.

ويقول الكاتب “على الرغم من حقيقة أن أشباه الموصلات أكثر أهمية للعالم من أي وقت مضى، فإن نسبة الطلاب الأمريكيين المتخرجين بشهادات الهندسة الكهربائية الضرورية للعديد من وظائف أشباه الموصلات قد انخفضت بشكل ملحوظ في العقدين الماضيين”.

النسخة الأصلية: https://foreignpolicy.com/2023/05/30/semiconductor-chips-competition-united-states-china-engineers/

اقرأ أيضاً: شركة أوبو تغلق وحدة تصنيع الرقائق