الأردن تحذر من استمرار العجز المالي المزمن التي تمر به أونروا

وكالات- مصدر الإخبارية

حذرت الأردن من الانعكاسات الخطيرة الناتجة عن عدم تلبية احتياجات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وعدم تمكينها من تنفيذ ولايتها.

وأكد مندوب الأردن لدى الأمم المتحدة محمود الحمود، أن قضية اللاجئين الفلسطينيين ستبقى حية، وأن دور “أونروا” مفصلي ولا غنى عنه، خاصة في ظل غياب الأفق السياسي وتفاقم التحديات الاقتصادية المركبة التي تواجه الشعب الفلسطيني واللاجئين.

وأشار إلى أن دعم “أونروا” هو دعم لحقوق اللاجئين وخاصة حقهم في الحياة الكريمة، مؤكدًا استمرار الأردن بالتنسيق والعمل مع الشركاء الإقليميين والدوليين لحشد الدعم السياسي والمالي لـ”أونروا” لتمكينها من الاستمرار في أداء مهامها وفقًا لتكليفها الأممي.

وطالب بتوفير الدعم اللازم للوكالة في ظل العجز المالي الكبير وغير المسبوق الذي تعاني منه “أونروا”.

وشدد مندوب الأردن على الحاجة الملحة للتعامل مع هذا العجز بشكل فوري وممنهج بهدف تمكين الوكالة من تقديم خدماتها الأساسية الحيوية، وأهمها التعليم والرعاية الصحية المقدمة لحوالي 6 ملايين لاجئ فلسطيني.

ودعا إلى وضع سياسة شاملة ومتكاملة من شأنها ضمان التوفير المستدام لبرامج عمل الوكالة بهدف تمكينها من دعم خدماتها الحيوية.

وعبر عن رفضه أي تغيير على ولاية الوكالة وصلاحياتها، محذرًا من تبعات استمرار العجز المالي المزمن والتحديات الضاغطة التي تمر بها الوكالة سنويًا.

اقرأ/ي أيضًا: الأمم المتحدة تحذّر من انهيار الأونروا مالياً وتوجّه دعوة للدول المانحة