2022 العدد الأعلى.. 21 قتيلاً خلال عامين في جرائم العنف بالناصرة

وكالات – مصدر الإخبارية

سجلت مدينة الناصرة 7 جرائم قتل منذ مطلع العام الجاري 2023، بينما شهد العام الماضي 2022 العدد الأعلى حتى الآن حيث وصلت الجرائم إلى 9، أما العام الأسبق 2021 سجل 5 حالات قتل، ومنذ عام 2021 إلى هذا اليوم قُتل 21 شخصاً في المدينة، وجرح 670 شخصاً.

من جهته، بيّن مدير المستشفى الإنجليزي في الناصرة بروفيسور فهد حكيم، بأن عدد المصابين إثر جرائم من خلال إطلاق نار أو طعن تضاعف في السنوات الأخيرة، وقال: “سجل المستشفى 670 حالة خلال العامين 2022 – 2023”.

وأوضح حكيم بأن الحالات التي تصل للمستشفى ضاعفت نفسها بين إصابة برصاص أو بسكين، وهي مؤلمة جداً سواء في الجانب النفسي أو الجسدي.

وقال: “هناك ألم نشعر به في التعامل مع هذه الحالات، عند رؤية دموع الأمهات التي فقدت أبنائها، والأطفال الذين يصرخون حين يفقدون والديهم في جريمة قتل، أو عند رؤية زوجة فقدت زوجها”، وأضاف: “هذا ليس هيّنا، الطواقم الطبية تعيش في حالة رعب وضغط هي الأخرى”.

ولفت أنهم ينهون عملهم في كثير من الأحيان ببكاء وألم نفسي يمتد لفترة طويلة، حيث بفقدون أطفالاً بين أيديهم، أو إنسان ذهب سدى، وقال: “ليس هيّنا حين تحاول إنقاذ إنسان لمدة ساعات من القيام بالإسعافات المكثفة، ولكنه يتوفى”.

ولفت أن الطواقم الطبية معرضة للاعتداء أيضاً، حيث تعرضت سابقاً ومراراً للاعتداءات.

وختم بروفيسور حكيم بالقول إنه “أحيانا تصلنا 6 حالات في يوم واحد، وهناك تقريبا حالات يومية”، وشدد بقوله: “وظيفتنا كمجتمع أن نوقف هذا الإجرام”.

وأكد أن الحكومة عليها مسؤولية كبيرة، إلا أن المسؤولية الأكبر يجب أن نأخذها على عاتقنا وأنفسنا.

اقرأ أيضاً:معهد الأمن القومي: تصاعد جرائم القتل في المجتمع العربي