مؤتمر فلسطيني أوروبا ينطلق السبت المقبل في السويد

تحت شعار 75 عامًا وإنا لعائدون

وكالات-مصدر الإخبارية

من المقرر أن ينطلق السبت المقبل “مؤتمر فلسطيني أوروبا” في مدينة مالمو السويدية، التي تضم ثاني أكبر جالية فلسطينية في أوروبا بعد ألمانيا.

وقال رئيس “مؤتمر فلسطينيي أوروبا” أمين أبوراشد، اليوم الخميس، إن لجان المؤتمر بتخصصاتها كافة وضعت اللمسات الأخيرة على برنامج المؤتمر في دورته العشرين، تمهيدًا لإطلاقه السبت المقبل”

وأضاف في تصريح صحفي، أن المؤتمر، الذي عُقد على مدار عقدين من الزمن، يشارك فيه سنويًا الآلاف من فلسطينيي أوروبا بمختلف توجهاتهم، مشيرا إلى أنّ المؤتمر جاب كبرى العواصم والمدن الأوروبية تحت راية فلسطين.

ولفت إلى أن المؤتمر الذي يُعقد تحت شعار “75 عامًا وإنا لعائدون”، جاء ليؤكد “حقنا في العودة إلى فلسطين كلّ فلسطين”، داعيا أبناء شعبنا الفلسطيني في أوروبا للمشاركة الواسعة والتفاعل مع المؤتمر والانضمام إلى قوافل العودة الرمزية التي ستتوجه إلى مدينة مالمو من كافة أنحاء القارة الأوروبية.

اقرأ/ي أيضا: مؤتمر فلسطينيي أوروبا يحفظ الهوية ويحمي القضية

وأوضح أن فعاليات المؤتمر ستبدأ يوم 27 أيار(مايو)، في تمام الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت القارة الأوروبية، في قاعة “”MalmöMässan Exhibition & Congress Center في مدينة مالمو السويدية.

ولفت أبو راشد إلى وجود 9 مؤتمرات موازية، أهمها، مؤتمر المرأة الفلسطينية في أوروبا، ومؤتمر الشباب الفلسطيني، موضحًا أنّ المؤتمر سيحتوي على معرض للأسرى، إلى جانب منصة خاصة لتكريم شهود النكبة وصُناع العودة في أوروبا.

ومن المقرر أيضا أن سيعقد على هامش المؤتمر فعاليات وورش عمل ومهرجانات باللغات العربية والسويدية والإنجليزية بهدف تسليط الضوء على كافة القضايا الوطنية الفلسطينية، بالإضافة إلى فعاليات فنية، ومعارض تراثية، وأسواق، وفقًا لمنظمي المؤتمر.

ويشارك في المؤتمر عدد من النواب في البرلمانات السويدية والإيطالية والأيرلندية، إضافة إلى ممثلين عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب اليسار وحزب البيئة في السويد، إلى جانب عدد من الكتاب السويديين، وأعضاء في مجالس البلديات هناك.

ومن المتوقع أن يحظى المؤتمر بحضور جمعٍ غفير من السياسيين والناشطين السويديين والأوروبيين والشخصيات الفاعلة في الشأن الحقوقي والإعلامي والاقتصادي والفني والثقافي من أوروبا والعالم، وفقًا لأبو راشد.