مجلس الأمن سيناقش مخططات الضم والإستيطان الأربعاء المقبل

رام اللهمصدر الإخبارية

قال مندوب فلسطين الدائم في الأمم المتحدة، رياض منصور، إن جلسة مجلس الأمن، بشأن الاستيطان و مخططات الضم ستعقد يوم الأربعاء المقبل 24 من الشهر الجاري.

وأوضح أن الجلسة ستعقد الساعة 10 صباحاً بتوقيت نيويورك، وستكون على المستوى الوزاري، حيث سيحضره عدد من الوزراء، بحسب ما أورد عنه موقع (دنيا الوطن).

وأضاف منصور أن جزءاً من الجلسة، سيناقش فيها تقرير الأمين العام حول تنفيذ قرار مجلس الأمن 2234 حول الاستيطان، مشيرا إلى أن التركيز الرئيسي سيكون بشان الضغط على إسرائيل لعدم الإقدام على الضم.

وتابع: “يشارك من الجانب الفلسطيني وزير الخارجية رياض المالكي، وستكون الجلسة مفتوحة، حيث سيبثها تلفزيون الأمم المتحدة على الهواء مباشرة”.

وأكد على أن ما سيناقش هو التصدي للضم والضغط على إسرائيل لعدم الإقدام على ذلك، وتحذيرها من عواقب وخيمة إن أقدمت على ذلك.

مخططات الضم ستنفذ الشهر المقبل
وكان قد أعلن وزير الأمن ورئيس الوزراء “الإسرائيلي” بالإنابة بيني غانتس أمس الثلاثاء، انه سيمضي قدماً في تطبيق سيادة الاحتلال في الضفة الغربية وتطبيق مخططات الضم وذلك أمام اللجنة اليهودية الأميركية .

وقال غانتس:”هذه خطة مهمة تقدم مقاربة واقعية للطريقة التي يمكن من خلالها بناء مستقبل مستقر في المنطقة، ودفعها قدما قدر الإمكان وبمسؤولية كبيرة”.

وأضاف غانتس “يجب أن نعمل على أساس الخطة ونفعل ذلك بالتنسيق مع الشركاء الإقليميين وبالطبع مع الشركاء المحليين، مع الإجماع في إسرائيل وبالتنسيق الكامل وقبول الدعم الأميركي”.

وأعلن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، عن موعد مشروع مخططات الضم الذي ينوي تنفيذه لضم أراضٍ فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة و الأغوار.

وقال نتنياهو إنه “عازم على تنفيذ مخططات الضم التي حددها في الاتفاق الائتلافي مع “أزرق-أبيض” مطلع تموز المقبل”.

وقد حذرت وزارة الخارجية والمغتربين، من مخاطر حيل وألاعيب رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، لتضليل الرأي العام العالمي، والمسؤولين الدوليين، لتسهيل عملية تسويق مخططات الضم ، والتخفيف من ردة الفعل والمواقف الدولية، وامتصاص وتفكيك الاجماع الدولي الرافض بشكل صريح وواضح لهذ القرار.