اتحاد نقابات العمال يتهم الاحتلال وأرباب العمل بوقوع ضحايا بين العاملين

غزة-مصدر الإخبارية

أعلن الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في غزة عدد العاملين الذين توفوا خلال العام الماضي 2021، في ورش الصناعة والتجارة والبناء والخدمات الزراعية.

وذكر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بغزة في بيان مساء الثلاثاء، أن حجم وعدد الضحايا العمال يتصاعد سنة بعد أخرى، حيث توفي العام الماضي 66 عاملاً في ورش الصناعة والتجارة والبناء والخدمات الزراعية، مقارنة مع وفاة 65 عاملاً عام 2020، و47 عاملاً توفوا عام 2019، فيما توفي 39 عاملًا عام 2018.

وشدد الاتحاد إلى أن أرقام الوفيات تظهر انعدام وسائل الأمان والمراقبة الفعلية وإجراءات السلامة المهنية للعمال.

ووجه الاتحاد اتهامه للاحتلال وأرباب العمل، بالتسبب في هذه الجرائم؛ نتيجة عدم القيام بأدنى الإجراءات التي تضمن سلامة العمال، حيث اتهم أرباب العمل الإسرائيليين بالتعمد في ارتكاب هذه الجرائم، عبر عدم توفير أدنى إجراءات السلامة في مواقع العمل والتمييز العنصري، بالدفع بالعمال الفلسطينيين للأعمال الخطرة دون أية إجراءات سلامة، وتنصلهم فيما بعد من كافة الحقوق والتعويضات لعائلاتهم.

وطالب اتحاد نقابات العمال منظمة العمل العربية والدولية ومنظمات حقوق الإنسان بالتدخل وفضح سياسة الاحتلال وإرسال لجان تحقيق وتقصي حقائق بالجرائم المستمرة في مواقع العمل.

اقرأ/ي أيضا: العمصي: الاحتلال يستخدم ورقة ضغط جديدة على قطاع غزة عبر التصاريح

يشار إلى أن الاحتلال يعمل على زيادة عدد تصاريح العمل إلى 20 ألفاً وتخصيص كوتة خاصة للتجار ورجال الأعمال تبلغ 3500 تصريح، حيث وافق الاحتلال على رفع عدد تصاريح بطاقات BMC لكبار التجار ورجال الأعمال من 500 إلى 750 تصريحاً.