الأمم المتحدة تنتخب أول امرأة لتولى منصب الأمين العام لوكالة التكنولوجيا

وكالات- مصدر الإخبارية:

انتخبت الأمم المتحدة دورين بوجدان مارتن كأول امرأة تتولى منصب الأمين العام لمنصب الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات ” ITU”.

وتأسس الاتحاد الدولي للاتصالات في الأصل عام 1865 لإدارة أولى شبكات التلغراف الدولية، وله دور مهم في تسهيل استخدام الراديو والأقمار الصناعية والإنترنت.

وفازت بوجدان مارتن على منافسها الروسي رشيد إسماعيلوف بأغلبية 139 صوتًا مقابل 25.

وستخلف بوجدان الأمريكي هولين زاو الذي كان في المنصب منذ 2014، عندما تبدأ ولايتها في 1 يناير 2023.

وستتولى زمام أقدم وكالة تابعة للأمم المتحدة، وهي المسؤولة عن العديد من جوانب الاتصالات الدولية، وتشمل تحديد مدارات الأقمار الصناعية على مستوى العالم، وتنسيق المعايير الفنية، وتحسين البنية التحتية في العالم النامي.

وقالت السيدة بوجدان مارتن عقب فوزها: “سواء كان أطفال اليوم أوغداً، نحتاج إلى تزويدهم بأساس قوي ومستقر للنمو”.

وأضاف “يواجه العالم تحديات كبيرة بينها الصراعات المتصاعدة، وأزمة المناخ، والأمن الغذائي، وعدم المساواة بين الجنسين، و2.7 مليار شخص لا يمكنهم الوصول إلى الإنترنت.”

وأشارت إلى أن لدى الاتحاد الدولي للاتصالات فرصة لمساعدة العديد من هذه القضايا.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أيد ترشيح بوجدان مارتن لمنصب أعلى، وقال إن لديها “النزاهة والخبرة والرؤية اللازمة لتحويل المشهد الرقمي”.

وتابع “إنها تتفهم أهمية ربط كل مدرسة بالإنترنت والتأكد من أن كل طالب يمكنه الوصول إلى التعلم الافتراضي ، وتزويد النساء والفتيات بالأدوات الرقمية التي يحتجنها للنجاح ، وتوسيع فوائد الموارد الصحية والتعليمية عبر الإنترنت “.

اقرأ ايضاً: نتفليكس تؤسس استديو جديد للألعاب في فنلندا