هل حديث الكيان عن صفقة تبادل جاد؟

أقلام – مصدر الإخبارية

هل حديث الكيان عن صفقة تبادل جاد؟، بقلم الكاتب والمحلل السياسي مصطفى الصواف، وفيما يلي نص المقال كاملًا:

حديث رئيس مجلس الأمن القومي ايال حولتا لراديو الكيان كما نقلت غزة لايف يشير إلى أن تل ابيب تبذل جهودًا كبيرة لبلورة اتفاق انساني يتيح التوصل إلى صفقة تبادل وإعادة المحتجزين لدى حماس إلى ذويهم، هل هذا الحديث يشير إلى وجود حديث عن صفقة تبادل تعد أو يتم الإعداد لها بين حماس والكيان عبر وسيط كما حدث في صفقة وفاء الاحرار التي تم فيها الإفراج عن ١٠٢٧ أسيرًا من معتقلات الاحتلال.

هذا الحديث لم نسمع من طرف المقاومة وحماس عن حراك في موضوع صفقة تبادل مع الكيان، وقد يعود الأمر إلى المرات السابقة التي أفشلها الاحتلال ولازال يقف عائقًا حقيقيًا أمام تحقيق أي تقدم في صفقة تبادل.

ربما الوضع السياسي داخل الكيان الصهيوني وحالة التجاذب بين أحزابه من أجل الحصول على الأصوات الانتخابية وهي فرصة يرى فيها لابيد إمكانية لتحقيق مكاسب انتخابية من خلال الدخول في جولة تفاوض مع المقاومة من أجل تحقيق صفقة تبادل حقيقية ترفع اسهم لابيد في الانتخابات كما رفعت صفقة وفاء الاحرار اسهم نتنياهو لكي يُعاد انتخابه رئيسا للوزراء.

الرأي العام بطبيعته متغير بشكل سريع وهو ابن اللحظة والتي يمكن أن تُغير المعادلة أربعة وعشرين درجة، وهنا السؤال هل وصل لابيد إلى قناعة حقيقية بأن تحقيق “الصفقة” مع حماس سيرفع أسهمه في الانتخابات القادمة.

علينا أن ننتظر حتى تعلن حماس او الوسيط الذي يعمل في تحقيق “الصفقة” عن تقدم لو كان هناك صفقة تبادل، أما الاعتماد على جانب الاحتلال في الموضوع علينا التوقف كثيرا والانتظار حتى يؤكد الأمر طرف أخر وعندها تكون الأمور أكثر وضوحا والحديث فيه يحمل الجدية المطلوبة.

أقرأ أيضًا: توحدوا وكونوا على استعداد لما يخطط له الاحتلال.. بقلم مصطفى الصواف