ارتفاع عدد ضحايا حريق مخيم النصيرات إلى 25

غزةمصدر الإخبارية

توفيت المواطنة فاتن يوسف أبو معلّا، اليوم الأحد، متأثرة بجروحها التي أصيبت بها إثر الحادثة التي وقعت في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة مطلع الشهر الجاري، وبذلك يرتفع عدد الضحايا إلى 25 مواطنا.

كما تم الاعلان عن وفاة شاب في احد مشافي الضفة الغربية، وقال مصدر طبي ان الشاب أحمد صالحة 23 عاما من مخيم النصيرات توفي في مستشفى رفيديا بنابلس، متأثرا بحروقه التي اصيب بها في الخامس من مارس الحالي.

قائمة شهداء حريق النصيرات :

1. عُدي ماجد عامر أبو يوسف
2. سلوى عبد الوهاب محمد حمدان
3. لينا إياد مدحت حمدان
4. ليان حسن محمود حسين
5. منال حسن محمود حسين
6. إيمان حسن محمد حسين
7. ريتال أحمد محفوظ عيد
8. سالي أحمد محفوظ عيد
9. فراس ماجد محمد عوض الله
10. زياد زكريا إبراهيم حسين
11. سعيد عبد الرحمن سعيد الخواص
12. أسامة وصفي حسين البنا
13. حنفي محمود محمد ابو الليل
14. عبد الله محمد علي الزريعي
15. حسن خالد محمد الزريعي
16. محمد جبريل الشاعر
17. أحمد محمد أبو رحمة
18. ماجد أبو يوسف
19.حياة إبراهيم صبح
20. يوسف طارق الأشقر
21. محمد حرب الربايعة
22.إبراهيم خضر الرزي
23. سعود شحدة ابو مخيمر
24.أحمد صبري صالحة
25. فاتن أبو معلا

وكان نحو 50 مواطنا أصيبوا بجروح متفاوتة، بينهم نحو 15 بجروح خطيرة وحرجة، توفي عدد منهم في مستشفيات غزة والضفة الغربية التي كانوا يتلقون فيها العلاج.

ووقع إنفجار في صهريج غاز خاص بمخبز البنا ظهر اليوم الخميس، في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، مما أحدث حريق هائل .

فيما امتد الحريق لمحلات تجارية أخرى منها حمادة ومطعم عقل ومحل الصرافة ومحل فادي ومحلات الخضار بالقرب من الدوار الرئيسي للنصيرات، وايضا وصل الحريق لعيادة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للمخيم.

و قد أعلنت لجنة التحقيق في حريق النصيرات، نتائج التحقيق النهائية في الحادث الأليم الذي وقع في مخيم النصيرات، خلال مؤتمر صحفي عقدته في مكتب الإعلام الحكومي بغزة .

 

حيث أكد رئيس اللجنة ووكيل وزارة العدل محمد النحال أن المشكلة الأساسية بـ “حريق النصيرات” هي انفجار الصهريج المتسبب في الحريق أنه تم تصنيعه على أساس أن يكون صهريج ثابت وليس متحرك، مشيرًا إلى أن الضعف الشديد في جسم الصهريج الناتج عن الاهتزازات أدى إلى انفكاك الصهريج وتسرب الغاز بشكل مفاجئ وسري ع وتكوين سحابة غاز في محيط دائرة بقطر 30 متر اً، الأمر الذي أدى إلى اشتعال هذه السحابة وحدوث الحريق.

واوضح أن عملية تحويل ال صهريج من صهريج ثابت إلى متحرك هي عملية هندسية تحتاج إلى تصميم فني حسب المعايير والمواصفات الهندسية، ويجب أن يتم التنفيذ عن طريق مصانع فنية متخصصة. إلا أن محطة المشهراوي للغاز المالكة للصهاريج لم تقم بذلك، وقامت بتحويل الصهاريج من ثابتة إلى متحركة بطريقة بدائية ودون الالتزام بأي مواصفات هندسية ودون موافقة الجهات المختصة، فالعربة المتحركة التي وضع عليها الصهريج لا تحتوي على نظام امتصاص الضربات والاهتزازات.

وذكر النحال أن اللجنة توصلت لعدة نتائج بعد بعد الاطلاع على التقارير الفنية لجهات الاختصاص، وبعد الاستماع إلى إفادات المعنيين وشهادات الشهود، ومشاهدة تسجيل كاميرات المراقبة، وبعد مناقشة وتحليل كافة المستندات التي تم الحصول عليها، على ما تم التوصل إليه من تحديد مسؤوليات الجهات ذات العلاقة.