بلدية الناصرة تعلن الإضراب الخميس احتجاجاً على هدم منزل

الداخل المحتل- مصدر الإخبارية

أعلن رئيس بلدية الناصرة، علي سلام، عن إضراب في البلدية، يوم غد الخميس، وذلك احتجاجا على هدم منزل عائلة عاطف أبو جابر بياطرة، التي نفذت الليلة الماضية في الحي الشرقي بمدينة الناصرة.

وفي مؤتمر صحفي شدد رئيس البلدية على أن عملية الهدم مقلقة للغاية، وقد تُستهدف بيوتا مجاورة في المستقبل.

وبين أن وقوف البلدية إلى جانب عائلة أبو جابر من أجل إعادة بناء البيت بالطرق القانونية، ومقابل الجهات الرسمية والمختصة.

وبحسب موقع عرب48 فقد افتتح الناطق بلسان البلدية، سالم شرارة، المؤتمر الصحفي.

ووصف شرارة عملية الهدم بأنها سابقة في مدينة الناصرة، وكذلك إيقاف عملية الهدم من قبل رئيس البلدية قبل الإجهاز على المنزل بأكمله هي أيضا سابقة لم تحدث من قبل.

وأشار إلى أن “هذا الأمر مستغرَب ومستهجَن ولبلدية الناصرة موقف سيعبر عنه رئيس البلدية في هذا المؤتمر الصحافي الطارئ. هذا الأمر لن يمر مرور الكرام وستتخذ الإجراءات التي سنعلن عنها خلال هذا المؤتمر”.

واستعرض مهندس البلدية، أحمد جبارين، تفاصيل ملف بيت عائلة أبو جابر المؤلف من ثلاثة طوابق.

وقال إنه “في الماضي كانت هنالك عدة محاولات لإدخال الأرض المقام عليها البناء للهدف والغاية التي يريدها أصحاب المنزل، وكانت هناك اعتراضات من اللجنة اللوائية، ولمن لا يعرف فإن هذه الأرض هي جزء من قسيمة رقم 2 وهي استمرارية للقسيمة التي تقام عليها معظم بيوت عائلة أبو جابر في الحي الشرقي لكنها تقع على الجانب الثاني من شارع رقم 75 الالتفافي بين الناصرة ونوف هجليل، وهي ملاصقة للمجمع التجاري ’دودج سنتر’، ومن هنا تجيء معارضة إقامة بناية سكنية عليها”.

وذكر أن “البلدية تعاونت مع عائلة أبو جابر لتذليل العوائق التي اعترضت إقامة بناء سكني في الموقع، من خلال تقديم خارطة تفصيلية من أجل تغيير استعمال الأرض من منطقة صناعية إلى الهدف الذي تريده العائلة وهو مبنى سكني، لكن مسارات التنظيم والبناء في هذه الحالات مركّبة ومعقدة وليست سهلة وأساس هذه المشكلة ينبع من الموقع الجغرافي لهذه القسيمة بجانب المجمّع التجاري وكأنه خارج منطقة نفوذ الناصرة، والنية لإقامة بناية سكنية عليها هو ما أثار الإشكالية الكبيرة سواء لدى إدارة المجمع التجاري وبلدية نوف هجليل، وقد مرّ هذا الملف بمسارات معقدة للغاية مع شركة ’نتيفي يسرائيل’ التي ترفض إعطاء هذه الأرض مدخلا من الشارع الرئيسي (الالتفافي)”.

ولفت جبارين إلى أن “في الجلسة الأخيرة التي عقدت الأسبوع الماضي بشأن مخطط القطار الخفيف، طالب إدارة الشركة التي ستنفذ المشروع وشركة ’نتيفي يسرائيل’ بإصدار وثيقة خطية رسمية دعما لخارطة عائلة أبو جابر وأن عدم إصدار هذه الوثيقة سيجعل بلدية الناصرة تعترض على مخطط القطار الخفيف، وستوقف الاتصالات مع الشركتين، فلا يعقل أن تبقى هذه الأرض دون مدخل أو مخرج”.