انتهاكات الاحتلال والمستوطنين: اقتحامات بالأقصى وإعطاب إطارات مركبات بسلفيت

الضفة المحتلة – مصدر الإخبارية 

تصاعدت وتيرة انتهاكات الاحتلال والمستوطنين في الضفة والقدس المحتلتين، خلال الأسابيع القليلة الماضية، وكان آخر اقتحام للمسجد الأقصى من قبل المستوطنين صباح اليوم الأحد، وبغطاء أمني من قوات الاحتلال.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس: “إن عشرات المستوطنين وطلاب المعاهد التوراتية اقتحموا الأقصى، من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات، وأدوا طقوساً تلمودية، في باحاته وساحاته، خصوصاً في المنطقة الشرقية”.

ويتعرض المسجد الأقصى إلى انتهاكات الاحتلال والمستوطنين الذي ن يقتحمونه على مدار الأسبوع باستثناء يومي الجمعة والسبت، على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لتغيير الأمر الواقع بالأقصى، ومحاولة تقسيمه زمانياً.

وفي سياق متصل، أعطب مستوطنون إطارات سبع مركبات، وخطوا شعارات عنصرية في قرية قيرة شمال سلفيت.

وقال أشرف زيادة، رئيس مجلس قروي قيرة، في تصريحات نقلتها الوكالة الرسمية للأنباء “وفا”: “: “إن مستوطنين اقتحموا القرية فجر اليوم وأعطبوا إطارات سبع مركبات تعود ملكيتها لكل من: فهد عواد، ووهيب عرباسي، وزكريا عرباسي، ونافز عرباسي، وعايد عرباسي.

وأضاف أن المستوطنين خطوا شعارات عنصرية على المركبات برسم “نجمة داوود”، وأطلقوا تهديدات بقتل المواطنين.

بدوره شدد محافظ سلفيت اللواء عبد الله كميل على ضرورة تفعيل لجان الحماية في بلدات وقرى المحافظة والتفاف الأهالي حول هذه اللجان “لصد أية محاولة اعتداء من قبل قطعان المستوطنين”، محذراً من خطورة تصاعد وتيرة اعتداءاتهم في المحافظة.

وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، طرقاً فرعية في محيط بلدة سبسطية شمال غرب نابلس.

وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم، إن قوات الاحتلال أغلقت عدداً من الطرق بالسواتر الترابية، والتي تصل ببلدة برقة وأراضي منطقة المسعودية، وفق ما أفادت “وفا”.

وأضاف عازم، أن قوات الاحتلال تفرض حصاراً على المنطقة منذ منتصف كانون الأول الماضي، وتعيق حركة المواطنين على الطريق الواصلة بين جنين ونابلس، في ظل الاستمرار في إغلاق بوابة “شافي شمرون”، التي تعتبر المنفذ الرئيسي للمواطنين باتجاه مدينة نابلس.